اقتصاد

المشاط: التنمية الأفريقي ضخ 1.46 مليار دولار للقطاع العام والخاص لتمويل 4 قطاعات في عامين

دكتور. قالت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إن بنك التنمية الأفريقي ساهم في تمويل نحو 14 عملية للحكومة والقطاع الخاص خلال الفترة من 2022 إلى 2024 بقيمة 1.46 مليار دولار في 4 قطاعات.

وأوضحت في بيان للوزارة اليوم أن هذه المساهمات تشمل تمويل ستة مشاريع في القطاع الخاص وأن الشراكة مع البنك عززت جهود التنمية في مجالات الأمن الغذائي وتنمية القطاع الخاص وتحلية المياه ومعالجة المياه وغيرها. التوسع في مشاريع الطاقة المتجددة.

جاء ذلك خلال افتتاح ورشة عمل المراجعة النصفية للاستراتيجية القطرية المشتركة للتعاون التنموي بين مصر ومجموعة بنك التنمية الأفريقي 2022-2026.

دكتور. وأكدت رانيا المشاط على الشراكة طويلة الأمد مع البنك، حيث كانت مصر من الأعضاء المؤسسين وساهمت بنحو 12.5% من رأسمال البنك عند تأسيسه.

وأشارت إلى أن البنك بدأ عملياته في مصر عام 1974 وقام بدور مهم في تمويل مشروعات التنمية المختلفة في كافة القطاعات من خلال التمويل الميسر والمنح والمساعدات الفنية. واليوم، تحتل مصر المرتبة الثانية بعد نيجيريا من حيث حصة رأس المال بين دول المنطقة في بنك التنمية الأفريقي.

ويأتي ذلك في إطار دور الوزارة في تعزيز الروابط الاقتصادية مع شركاء التنمية، ومتابعة تنفيذ الاستراتيجيات المشتركة وتعبئة التمويل المحلي والخارجي لتحقيق التنمية المستدامة، من خلال إطار تمويل وطني متكامل يحسن توزيع الموارد للقطاعات ذات الأولوية. يحفز استثمارات القطاع الخاص ويسرع وتيرة التقدم نحو أهداف التنمية.

حضر الورشة كيفن أوراما، كبير الاقتصاديين ببنك التنمية الأفريقي ونائب رئيس بنك التنمية الأفريقي للحوكمة الاقتصادية وإدارة المعرفة، وعبد الرحمن دياو، مدير مكتب البنك بمصر، وممثلين عن وزارات الإسكان. المرافق والبلديات الحضرية، موارد المياه والري، الزراعة واستصلاح الأراضي والكهرباء، الصناعة والنقل، الاستثمار والتجارة الخارجية، الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، التمويل وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

واستعرضت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، خلال الورشة، نتائج الشراكة مع بنك التنمية الأفريقي خلال العامين الماضيين، منذ إعلان استراتيجية الدولة مع البنك في النسخة الثانية لمنتدى مصر للتنمية الدولية التعاون والتمويل من أجل التنمية (مصر-ICF) لتحقيق محورين رئيسيين.

ويهدف المحور الأول إلى تحسين القدرة التنافسية للدولة لدعم النمو القوي بقيادة القطاع الخاص، ويهدف المحور الثاني إلى تعزيز القدرة على الصمود لتحقيق الأمن الغذائي والمائي والطاقة.

وأشارت إلى أن الاستراتيجية تتماشى مع الرؤى الوطنية الواردة في رؤية مصر 2030، والاستراتيجية الوطنية للتغير المناخي 2050، وبرنامج عمل الحكومة، والاستراتيجية الوطنية للطاقة المستدامة والمتكاملة، والمبادرات الرئاسية، ولاسيما “حياة كريمة”. الحياة “، ممثلة. “

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى