اقتصاد

تعديل المسار.. تطور الدين الخارجي لمصر في 10 سنوات “رسم تفاعلي”

انخفض الدين الخارجي بنسبة 7.1% على أساس سنوي في العام المالي الأخير المنتهي في يونيو 2024، مسجلاً تراجعاً بنحو 11.8 مليار دولار في العام المالي الماضي، ليبدأ في اتباع مساره الصحيح وفقاً للتقرير الذي نشرته المنظمة الدولية للإصلاح الاقتصادي المدعوم. برنامج صندوق النقد بقرض قدره 8 مليارات دولار أمريكي.

وانخفض إجمالي الدين الخارجي إلى 152.9 مليار دولار في السنة المالية 2023-2024 من 164.7 مليار دولار في السنة المالية 2022-2023، بدعم من التدفقات الواردة من اتفاقية تطوير مشروع رأس الحكمة.

وتبدأ السنة المالية في مصر في الأول من يوليو وتنتهي في نهاية يونيو من العام المقبل.

وكانت مصر قد تلقت 35 مليار دولار من شركة أبوظبي للتطوير المرتبطة بحكومة الإمارات العربية المتحدة على أقساط في الفترة من فبراير إلى مايو لتطوير مشروع رأس الحكمة الذي تبلغ مساحته 170 مليون متر مربع.

وتضمنت الصفقة تسوية ودائع إماراتية بقيمة 11 مليار دولار مستحقة على مصر، وهو ما يعتبر عاملاً رئيسياً في تراجع الدين الخارجي لمصر.

وانعكس دولار رأس الحكمة على تراجع الدين الخارجي لمصر بنحو 15.15 مليار دولار في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، بعد أن وصل إلى نحو 168 مليار دولار نهاية ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، وهو مستوى تاريخي للدين قبل التراجع.

ويعرض ايجي برس، في السطور التالية، تطور الدين الخارجي خلال 10 سنوات الماضية، “رسما تفاعليا”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى