مصر

دار الإفتاء تشارك في 4 مؤتمرات علمية دولية لمعالجة قضايا المسلمين

البروفيسور د. قاد الدكتور نذير عياد مفتي الديار المصرية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، دعم وتكثيف خطط المشاركة في المؤتمرات العلمية الدولية التي بدأت فعالياتها هذا الأسبوع من خلال المشاركة الفعالة لهيئة الفتوى. عقد علماء هاوس أربعة مؤتمرات دولية كبرى في دول: روسيا، أوزبكستان، سنغافورة.

ونوهت دار الإفتاء في بيان صادر عنها، إلى أن هذه المؤتمرات تأتي في إطار جهود دار الفتوى لمعالجة القضايا التي تهم المسلمين في جميع أنحاء العالم، حيث سافر المفتي إلى أوزبكستان لحضور مؤتمره الدولي الذي سيعقد. ومن هناك تقام الفعالية في الفترة من 15 إلى 16 أكتوبر تحت عنوان “الإسلام دين” في مدينتي “طشقند وخوارزم” وتهدف إلى تبادل الخبرات في الحفاظ على القيم والتقاليد الوطنية والثقافة والنقاء الديني من المجتمع. والحماية من التأثيرات الخارجية في ظروف العولمة ودراسة معمقة لتراث الإمام ماتوريدي، وكشف طبيعة تعاليم ماتوريدي في مكافحة النزعات المتطرفة وإبراز مساهمة أوزبكستان في الحضارة الإسلامية على نطاق واسع.

كما سيحضر المفتي مؤتمرا آخر في جمهورية أوزبكستان في مدينة ترمذ يومي 17 و18 أكتوبر بعنوان “دور التراث العلمي للإمام الترمذي في الحضارة الإسلامية” وسيركز على مجموعة مواضيعية نقاشية منها: مدرسة الحديث بترمذ، حياة الإمام الترمذي وإرثه العلمي، دور الإمام الترمذي في تطوير علم الحديث، خصائص “سنن” الإمام الترمذي؛ وغيرها من القضايا والمشكلات العلمية التي يواجهها المسلمون في المنطقة وكيفية التعامل معها من منظور ديني بما يحقق مقاصد الشريعة ويحافظ على استقرار المجتمعات ويرفض أي فكر مخالف يتناقض مع أحكام التسامح. الشريعة. والتي رسخت قيم السلام والعدالة واحترام الآخر والتعايش للجميع.

تشارك دار الإفتاء المصرية في المؤتمر الدولي للمجتمعات الناجحة 2024 (ICCOS) الذي ينظمه المجلس الإسلامي في سنغافورة تحت رعاية الرئيس السنغافوري يومي 14 و15 أكتوبر. ويهدف المؤتمر إلى أن يكون منصة لمجتمعات الأقليات الإسلامية في بعض دول العالم للاستفادة من الروايات الإيجابية لمجتمعات ناجحة تتميز بالأخلاق الحميدة والمواطنة المستوحاة من نماذج التعايش السلمي.

وفي السياق ذاته، أرسل المفتي وفداً رفيع المستوى برئاسة د. إبراهيم نجم أمين عام دور وهيئات الإفتاء في العالم، والشيخ محمود أبو العزايم رئيس قسم التدريب بدار الإفتاء. وعقد الوفد خلال المؤتمر لقاءات مختلفة منها: اللقاء مع مفتي سنغافورة سماحة الدكتور. نذير الدين محمد وكبار المسؤولين في المجلس الإسلامي السنغافوري، حيث تمت مناقشة تعزيز التعاون المشترك في مجال تأهيل وإعداد المفتين. وتبادل الخبرات في مجال إدارة المؤسسات الدينية والإفتائية.

كما أرسل د. توجه الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بمجلس النواب إلى “روسيا” لتمثيل دار الإفتاء نيابة عن مفتي الجمهورية والمشاركة في القمة الدينية العالمية المقرر عقدها في الفترة من 14 إلى 17 أكتوبر 2024 في (الرياض). روسيا الاتحادية) للحفاظ على القيم الدينية والروحية والأخلاقية في العالم الحديث وتطوير الحوار بين الأديان، الذي تبحث جلساته العلمية المختلفة التحديات المرتبطة بهذا النوع من القضايا وتتطلب رؤية علمية واضحة ودقيقة، يناقشها مجموعة على يد علماء ومتخصصين من دول العالم.

وتترافق المشاركة الدولية مع جهود داخلية مكثفة، من بينها تقديم سلسلة من الدورات التدريبية للمفتين والعلماء والدعاة من مختلف دول العالم.

وتأتي هذه الدورات ضمن خطة المفتي الإستراتيجية حيث يعمل على تعزيز مكانة دار الإفتاء المصرية محليا ودوليا ودعم قيادتها في نشر منهجيته في تقديم الفتاوى السليمة. نظمت الدار ثلاث دورات تدريبية خاصة لباحثين من ماليزيا وإندونيسيا وتايلاند. وكانت الجلسة الأولى للمفتين والعاملين في دور الإفتاء الماليزية، حضرها 33 من أئمة الفتوى في بلادهم، مفتي ولاية ترينجانو داتو محمد صبري، ونائب مفتي ولاية نيجري سمبيلان عمران بن دين، وتناولت الدورة منهجية الفتوى وإدارة مؤسسات الفتوى.

كما نظمت دار الإفتاء دورة تدريبية لـ 90 طالبًا تايلانديًا ركزت على منهجية الفتوى ومواجهة الفكر المتطرف، بالإضافة إلى دورة أخرى حول منهجية الفتوى لنخبة من العلماء الإندونيسيين المتخصصين بالتنسيق مع السفارة الإندونيسية في مصر.

وقد شارك في هذه الدورات نخبة من علماء الأزهر والفتى، أبرزهم الأستاذ الدكتور. نذير عياد مفتي البلاد الأستاذ د. أسامة الأزهري، وزير المؤسسات، الأستاذ د. سلامة داود رئيس جامعة الأزهر، ود. شوقي علام مفتي الجمهورية الأسبق، والأستاذ د. علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء، والأستاذ د. عباس شومان وكيل الأزهر الأسبق وآخرون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى