العالم

رئيسة المفوضية الأوروبية قلقة من أن النزاعات في الشرق الأوسط ستؤدي إلى مزيد من المهاجرين

أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عن قلقها من أن يؤدي تصاعد الصراع في الشرق الأوسط إلى مشاكل إضافية تتعلق بالهجرة.

وكتبت فون دير لاين في تقرير تم إعداده لقمة الاتحاد الأوروبي حول قضايا مثل الهجرة يوم الخميس، إن أكثر من مليون شخص نزحوا في الأسابيع الأخيرة، ومن الواضح أن هناك احتمال لمزيد من النزوح.

وأوضحت فون دير لاين أنه يجب وضع خطط الطوارئ لكل من الاتحاد الأوروبي والشركاء الدوليين.

وأشار رئيس المفوضية الأوروبية إلى أن عدداً كبيراً من اللاجئين من الشرق الأوسط انتقلوا مؤخراً إلى سوريا. العديد من هؤلاء الأشخاص جاءوا من لبنان، حيث تخوض إسرائيل حاليا تبادل إطلاق النار مع حزب الله المدعوم من إيران.

ويقول حزب الله إنه يقاتل إسرائيل تضامنا مع حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة. وتخوض إسرائيل حربًا هناك منذ أن هاجم مسلحو حماس وآخرون إسرائيل في 7 أكتوبر 2023.

وأشارت فون دير لاين إلى أن إعلان الكتلة الأخير عن 30 مليون يورو إضافية (32.7 مليون دولار) من المساعدات الإنسانية يرفع إجمالي مساعدات الاتحاد الأوروبي لهذا العام إلى أكثر من 100 مليون يورو، ومع ذلك، هناك حاجة إلى المزيد.

وتناول التقرير أيضًا ضوابط الحدود الداخلية الحالية التي تنفذها دول الاتحاد الأوروبي. وقالت فون دير لاين إن إعادة فرض الضوابط على الحدود “يجب أن تكون الملاذ الأخير” والرد على تهديد محدد.

كما انتقدت فون دير لاين بولندا بشكل غير مباشر، التي أعلنت عن خطط لتعليق اللجوء مؤقتًا خلال عطلة نهاية الأسبوع، ودعت إلى رد أوروبي على المشكلة.

اتهم رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بدفع المهاجرين إلى الحدود البولندية بهدف زعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي وتقويض الأمن في الكتلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى