منوعات

جوجل تتجه للطاقة النووية لتشغيل مراكز البيانات

أعلنت شركة جوجل، اليوم الاثنين، عن خطط لشراء طاقة نووية لتشغيل مراكز البيانات في عصر الذكاء الاصطناعي الذي يتطلب الكثير من الطاقة، لتسير على خطى مايكروسوفت.

وقالت شركة التكنولوجيا العملاقة إنها تخطط لتشغيل أول مفاعلات نووية صغيرة لشركة Kyros Power ومقرها كاليفورنيا “بسرعة وأمان حتى عام 2030، يليها بناء مفاعلات إضافية بحلول عام 2035”.

وقال مايكل تيريل، الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، في تدوينة له: “في المجمل، ستمكن هذه الاتفاقية من توصيل ما يصل إلى 500 ميجاوات من الطاقة النظيفة والخالية من الكربون لشبكات الطاقة الأمريكية على مدار الساعة، مما يساعد المزيد من المجتمعات على الاستفادة من الطاقة”. قوة.

وقال تيريل لصحيفة فايننشال تايمز إن الخطة تدعو إلى استخدام ست أو سبع محطات لتوليد الطاقة. ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان سيتم تغذية الكهرباء من هذه المفاعلات إلى الشبكة أم سيتم توصيلها مباشرة بمراكز البيانات.

كما لا تزال التفاصيل المالية للصفقة غير واضحة، وكذلك مسألة ما إذا كانت جوجل ستساعد في تمويل بناء محطات الطاقة أو شراء الكهرباء فقط بعد اكتمالها.

يتم تبريد مفاعلات كيروس الصغيرة بالفلورايد المنصهر بدلاً من الماء. وتقول الشركة إن هذا التصميم أكثر أمانًا من المفاعلات التقليدية لأن المبرد لا يغلي.

وفي العام الماضي، حصلت كيروس على الموافقة لبناء أول مفاعل اختبار لها في ولاية تينيسي الأمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى