مصر

جودة عبدالخالق: الدعم النقدي له أفضلية نظرية لكن بشرطين

دكتور. قال جودة عبد الخالق، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إنه يعارض التحول من الدعم السلعي إلى الدعم النقدي في الفترة الحالية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “تحت الشمس”، الذي استضافه الإعلامي أحمد سالم، مساء الاثنين، على موقع “الشمس”، أنه من الناحية النظرية هناك تفضيل للدعم النقدي على الدعم العيني يدعم هذا التغيير في الفترة الحالية.

وأشار إلى أن المساعدة النقدية عبارة عن إعطاء مبلغ للمواطن المحتاج بشكل ما، وفق معايير معينة ووفق نظام سعري معين، ومن ثم شراء ما يريد، موضحا أن المواطن له الحرية في اقتناء ما يريد. ، السلع التي يرغب فيها.

لكنه أوضح أن هناك شرطين لهذه الميزة النظرية. أولها وجود قاعدة بيانات شاملة وإرشادات تجعل من الممكن تحديد المستحقين للمساعدة وكيفية الوصول إليهم، موضحا أن هذه القاعدة غير متوفرة حاليا.

وأشار إلى أن البيانات المتوفرة حاليا ليست كافية. هناك مواطنون لديهم بطاقات تموينية دون أن يحق لهم الحصول على مزايا عينية، وهناك أيضا مواطنون لا يملكون هذه البطاقات رغم أنهم يستحقون الدعم، واصفا ذلك بأنه يعبر عن خلل في النظام ويجب إصلاحه، حتى لو كان هذا يحدث ضمن الحدود المقبولة.

واعتبر أن التحول من الدعم السلعي إلى النقدي في هذه الظروف يعني دفع مبالغ للمواطنين الذين لا يستحقون الدعم، وهو هدر للمال، وأنه سيظل هناك مواطنون خارج نظام الدعم.

وأشار إلى أن المطلب الثاني هو وجود آليات واضحة ومحددة وفعالة تضمن تنظيم الأسواق ومراقبة الأسعار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى