مصر

الأربعاء.. البحوث الإسلامية يعقد ندوة مجلة الأزهر عن فقه الأخلاق في السِّلم والحرب

يستضيف مجمع البحوث الإسلامية، الأربعاء المقبل، الندوة الشهرية لمجلة الأزهر الشريف تحت عنوان: (فقه الأخلاق في السلم والحرب) تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور. احمد الطيب . شيخ الأزهر الشريف، وإشراف الأستاذ الدكتور. محمد الدويني وكيل الأزهر، والأستاذ الدكتور. محمد الجندي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية.

وتنظم الندوة وكيل الأمانة العامة للثقافة الإسلامية بالأكاديمية وتستضيفها كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، ويلقيها الأستاذ الدكتور . أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء ورئيس جامعة الأزهر الأسبق، والأستاذ الدكتور. صبري عبد الرؤوف، أستاذ القانون المقارن بجامعة الأزهر، والأستاذ الدكتور. محمد مهنا أستاذ القانون الدولي بجامعة الأزهر، ود. نبيل السمالوطي، العميد الأسبق لكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر، واللواء أسامة الجمال مستشار كلية الدفاع الوطني بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا.

البروفيسور د. وقال محمد الجندي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية: إن هذه الندوة تؤكد أن الأخلاق ليست مجرد قيم نظرية، بل هي الأساس لبناء مجتمعات قوية ومتماسكة. كما أن الأخلاق هي البوصلة التي توجه سلوك الفرد وتضمن له حياة يسودها السلام والوئام.

وأضاف: “نحن بحاجة ماسة إلى استعادة النظام الأخلاقي في حياتنا اليومية وفي كافة جوانب الحياة حتى نتمكن من التغلب على التحديات وبناء مستقبل أفضل لأجيالنا القادمة، مؤكدا أن بناء نظام أخلاقي قوي أمر ضروري”. وتضافر جهود الجميع بدءاً بالأسرة التي تشكل اللبنة الأساسية». أنشطة تهدف إلى نشر الوعي بأهمية الأخلاق وترسيخها في نفوس الشباب.

دكتور. من جانبه، أكد حسن خليل الأمين العام المساعد للثقافة الإسلامية بمجمع البحوث الإسلامية، أننا نواجه خلال هذه الفترة العديد من التحديات التي تهدد قيمنا وأخلاقنا، ولكننا على ثقة بأننا قادرون على مواجهتها في لمواجهة هذا التطور التكنولوجي السريع ونشير إلى أنه سيتم مناقشة عدد من المواضيع المهمة في الندوة: وهي: (مفهوم الأخلاق وأهميتها للفرد والمجتمع)، (الأخلاق الإسلامية في السلم والحرب)، ( دور المؤسسات الوطنية في بناء المنظومة الأخلاقية)، (التحديات التي تواجه البنية الأخلاقية للإنسان)، و(التقدم الأخلاقي في التعامل مع زمن الحرب. الجيش المصري نموذجا).

وتستضيف مجلة الأزهر ندوة حوارية شهرية تجمع كبار العلماء من الأزهر ومصر من مجالات القانون والأدب والثقافة والقانون وغيرها من التخصصات. مناقشة أهم مشاكل العصر واقتراح الحلول المناسبة لها ومناقشة أفكار الإمام الأكبر. بالإضافة إلى ذلك، يتم في المجلة مناقشة أهم الكتب التي صدرت حديثاً لعلماء ذوي خبرة، وكذلك الأسئلة التي طرحها مؤلفو المقالات المنشورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى