مصر

وزير النقل يقرر إيقاف كل من تسبب في حادث قطار المنيا عن العمل وتحويله إلى النيابة العامة

• الوزير: أي موظف يثبت تعاطيه للمخدرات من العينة الأولى سيواجه عقوبة السجن والفصل والغرامة

أعلن نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل كامل الوزير، إيقاف كل من تسبب في حادث قطار المنيا عن العمل وتسليمه إلى النيابة العامة، واتخاذ الإجراءات القانونية والتأديبية الصارمة بشأنه. سيتم معالجة العناصر بشكل حاسم بهدف إزالتها من نظام السكك الحديدية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقده وزير النقل اليوم الاثنين مع رئيس ورؤساء هيئة السكك الحديدية وبحضور وكلاء وزير النقل للسكك الحديدية وكهرباء الجر والطرق والجسور والنقل البحري. ورؤساء مناطق الوكالة المختلفة.

وفي بداية اللقاء، قرأ الجميع الفاتحة على أرواح ضحايا حادث قطار المنيا، قائلين إن الحادث أصاب الشعب المصري بحزن شديد، وأنه يجب حماية حياة كل مواطن مصري وكل الناس. يجب أن نناضل من أجل ذلك، ويشير إلى أنه يجب عدم التسامح مع أولئك الذين يعرضون حياة المواطنين للخطر أو يلحقون الضرر بمعدات ومعدات السكك الحديدية المملوكة للشعب.

ودعا الوزير رؤساء المناطق ورؤساء الهيئة إلى التفتيش الدوري على الورش وصيانة القطارات والجرارات والتفتيش على كافة الأبراج والمشاريع ومطالبة سائقي القطارات بعدم إطفاء جهاز ATC ومتابعة الالتزام السائق لتشغيل الجهاز ومراقبة عمل مرافقي القطار بشكل مستمر ومدى التزامهم بالتعليمات التي تضمن سلامة حركة القطارات.

كما أشار الوزير إلى أهمية المراجعة الدورية والمستمرة لكافة المشاريع وضرورة قيام كل موظف بالمهام الموكلة إليه حسب بطاقة العمل الخاصة بكل مكان عمل والالتزام بكافة التعليمات المتعلقة بالسلامة التشغيلية، لافتا إلى أي إهمال. أو عدم التأديب لن يتسامح معه، وأنه سيضرب بيد من يفعل هذا على كل مذنب وفاعل شر.

عقب ذلك، عقد وزير النقل اجتماعا مع عدد من سائقي القطارات بمحطة سكة حديد مصر رمسيس، أكد خلاله على ضرورة الالتزام بضوابط التشغيل وإجراءات السلامة المحددة في لائحة السكك الحديدية، وعدم تجاوز السرعات المقررة، والالتزام بها. لإشارات نظام الإشارات والتشغيل المستمر لجهاز ATC، ومراجعة إجراءات السلامة الواجب اتباعها في القطارات عند توقف القطار.

كما أكد نائب رئيس الوزراء أن كل من يخطئ ولا يلتزم بالتعليمات سيتم محاسبته فورًا، حيث أن حياة كل مواطن مصري أمانة في يد الجميع، لافتًا إلى أنه لن يتسامح مع أي خطأ هذا يضر بسمعة السكك الحديدية ووزارة النقل ويضر بحياة المواطنين. يتم عزله من شبكة السكة الحديد ويؤكد أن كل من تسبب في حادث قطار المنيا سيتم إيقافه عن العمل وإحالته إلى النيابة العامة.

كما أمر الوزير بنشر جميع العقوبات الموقعة على العمل المتهاون على لوحة الإعلانات العامة التي تديرها الهيئة وجميع المناطق التابعة لها في جميع أنحاء الجمهورية، وإظهار العاملين المجتهدين والمنضبطين أمام الجمهور شهريًا وإبداء الرأي وفقًا لما ورد في المادة السابقة. هذا مبدأ الثواب والعقاب.

وأشار إلى أنه يجب على الجميع التنافس لحماية حياة المواطنين وممتلكات الهيئة، خاصة أن هذه الجرارات والمركبات هي ملك الشعب، لافتا إلى أن كل موظف ثبت تعاطيه للمخدرات من خلال العينة التحليلية الأولى، واحد (السجن والفصل والغرامة).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى