مصر

الإمام الطيب يؤكد حرص الأزهر على زيادة عدد المنح المخصصة لأبناء المسلمين في إفريقيا

الإمام الأكبر البروفيسور د. أكد شيخ الأزهر أحمد الطيب، عزم الأزهر دعم شعوب القارة الإفريقية من خلال زيادة المنح الدراسية لأبناء المسلمين في معظم الدول الإفريقية.

كما أكد اهتمام مؤسسة الأزهر بزيادة عدد زملاء الأزهر الذين ينشرون المنهج الأزهري المعتدل والأئمة والخطباء الأفارقة للتدريب في أكاديمية الأزهر الدولية لتدريب الأئمة لاستيعاب الدعاة من خلال برامج تدريبية مصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتهم. احتياجات كل دولة وتحدياتها الداخلية.

جاء ذلك خلال لقائه السفير ياسر شعبان مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، والسيد محمد الجمال سفير مصر الجديد لدى مالي، والسفير أحمد فريد نائب مساعد وزير الخارجية للشئون الثقافية، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين. القيام بدور تعزيز الأزهر الشريف في مجالات التعليم والدعوة في أفريقيا.

وأشار الطيب إلى أهمية تعزيز التعاون مع وزارة الخارجية في تأهيل مبعوثي الأزهر قبل رحلتهم وتزويدهم بموجز تعريفي عن البلاد بالإضافة إلى المعرفة اللازمة باللغة والبروتوكول، حيث يرسلون لتقديم العطاءات. ومنحهم فرصة التواصل والتفاوض مع كافة شرائح المجتمع، كما أكد التعاون مع الوزارة في ربط سفارات بلادهم المتواجدة في مصر وتذليل كافة العقبات التي قد تواجههم.

وأشار أيضًا إلى مشروع الأزهر العالمي لنشر اللغة العربية، والذي يهدف الأزهر من خلاله إلى إنشاء مراكز لتعليم اللغة العربية في مختلف دول العالم. وقد تلقى الأزهر عددًا من الطلبات لفتح فروع في عدة دول منذ الإعلان عن البرنامج، بالإضافة إلى برنامج التعريف بالإسلام، وهو منهج أكاديمي يهدف إلى التعريف بالإسلام، ويستهدف البرنامج جميع غير المسلمين الذين يرغبون في التعلم حول الإسلام في العالم ويقدم إجابات منطقية على الأسئلة التي يطرحونها حول الإسلام وتفاعله مع الآخرين وموقفه من مختلف القضايا الراهنة.

من جانبه، أعرب السفير ياسر شعبان، مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، عن تقديره للدور الكبير الذي يقوم به شيخ الأزهر في خدمة الإسلام، وفي دعم قضايا المسلمين حول العالم، وخاصة في أفريقيا، وفي نشره لعب الإسلام دور الدين الحنيف وتعاليمه السمحة التي تدعو إلى السلام والأخوة وترسيخ التعايش السلمي.

كما أكد اهتمام وزارة الخارجية المصرية بتعزيز مكانة الأزهر عالميا وتعزيز الخدمات التي يقدمها للمسلمين في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى