رياضة

روابط الدوريات والاتحادات تشكو «فيفا»

من المرجح أن يشتعل الخلاف بشأن الجدول المزدحم لمباريات كرة القدم اليوم الاثنين، إذ رفعت الدوريات والاتحادات دعوى قضائية ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لدى المفوضية الأوروبية.

وتزعم المجموعة، التي تضم الدوري الإنجليزي الممتاز من خلال عضويتها في رابطة الدوريات الأوروبية، أن الفيفا أساء استخدام موقعه المهيمن في قانون المنافسة الأوروبي.

وأضافت أن الفيفا لم يجر مشاورات مناسبة بشأن جدول الأعمال الجديد قبل الإعلان عنه في مارس من العام الماضي، مما أدى إلى زيادة عدد المباريات.

وكانت نقطة التحول هي استضافة كأس العالم للأندية، التي يشارك فيها 32 فريقا كل أربع سنوات، لكن المشكلة الأكبر، وفقا للمجموعة، كانت السلوك العام للفيفا بشأن هذه المسألة.

وزعموا أن الفيفا فضل مصالحه التجارية الخاصة، مما أدى إلى “الإضرار بالمصالح الاقتصادية للاتحادات الوطنية ورفاهية اللاعبين”.

وقالت مصادر داخل الاتحاد إن طلب مانشستر سيتي الأخير تأجيل المباريات المحلية في بداية الموسم المقبل لإتاحة المزيد من الوقت للتعافي بعد المنافسة في كأس العالم للأندية هو مثال رئيسي على كيفية تأثير المنافسة الجديدة على الجدول الزمني وجودة المباريات. بطولاتها.

يفتخر الدوري الإنجليزي الممتاز بأن منافساته المحلية ضمت 20 فريقًا لمدة 30 عامًا تقريبًا، وأن الزيادة في المباريات على مستوى الأندية هي نتيجة لتوسع المستوى الدولي من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والآن الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وشدد الفيفا على أن جدول المباريات الذي أعلن عنه في الجمعية العمومية 2023 (الكونجرس) في رواندا جاء بعد مشاورات مكثفة، وأن له كامل الحقوق في وضع معايير مسابقاته الخاصة، مثل كأس العالم للأندية، بشرط أن يتوافق مع المعايير المتفق عليها وفق إطار أجندة اللعبة.

واتهم الفيفا الدوري بـ”النفاق” إذ قال إنه يفضل “جدولا مليئا بالمباريات الودية والجولات الصيفية” مثل السلسلة الصيفية للدوري الإنجليزي الممتاز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى