فن وثقافة

الإسكندرية تستضيف النسخة الثانية من معرض “قصة مدينتين: أثينا والإسكندرية”

عقب نجاح النسخة الأولى من معرض “قصة مدينتين: أثينا والإسكندرية” الذي نظمه متحف الأكروبوليس في العاصمة اليونانية أثينا في يونيو الماضي تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية ووزارة الخارجية والتعاون الدولي تستضيف سفارة مصر في اليونان بمدينة الإسكندرية في الفترة من 15 أكتوبر إلى 4 نوفمبر النسخة الثانية من كتاب “قصة مدينتين: أثينا والإسكندرية”، الذي تنظمه مؤسسة آرت ديجيبت الثقافية بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية. الإسكندرية.

ويهدف معرض “قصة مدينتين” إلى تعزيز العلاقات بين مصر واليونان من خلال خلق حوار مرئي يستكشف النسيج الفني والثقافي الغني للتراث المشترك بين البلدين، ومن خلال تقديم أعمال الفنانين اليونانيين المعاصرين والفنانين المصريين. مستوحاة من التراث الفني للشعبين.

وقالت نادين عبد الغفار، مؤسسة آرت دي مصر والمستشارة الثقافية، في بيان صحفي: “من خلال أنشطتنا، نعمل دائمًا على بناء جسر بين الفن القديم والمعاصر، ومعرض “قصة مدينتين” هو احتفال من ذلك التاريخ والحاضر لمدينتي الإسكندرية وأثينا. عندما أسس الإسكندر الأكبر مدينة الإسكندرية، كانت لديه رؤية لجعلها عاصمة الحضارة والثقافة في المنطقة. على مر القرون، تلقت الإسكندرية اتجاهات مختلفة وأصبحت ذات خصوصية ثقافية بفضل موقعها الساحلي. ومع مرور الوقت، ربطت الإسكندرية وأثينا روابط ثقافية وتاريخية قوية، وهو ما نحاول في “قصة مدينتين” تسليط الضوء عليه من خلال أعمال الفنانين الذين يتجاوزون الحدود الجغرافية والزمن ويوضحون التأثير الثقافي المتبادل الحضارتان و ظهورهما في الأعمال الفنية المعاصرة.

وأوضحت نادين أن الطبعة الأولى من قصة مدينتين أقيمت في متحف الأكروبوليس التاريخي، وهي المرة الأولى التي يستضيف فيها المتحف معرضا للفن المعاصر، وأن الطبعة الثانية – التي تستضيفها مدينة الإسكندرية – تكتسب أهمية أكبر من المعرض بمكتبة الإسكندرية التي تعد رمزا للثقافة والفن في العالم القديم، وبمشاركة نخبة من الفنانين المصريين واليونانيين يقدم أعمالا فنية توضح العناصر المشتركة والبعيدة المدى بين كلتا الحضارتين.

ويشارك في معرض “قصة مدينتين: أثينا والإسكندرية” العديد من الفنانين العالميين، منهم: عمر طوسون، سعيد بدر، إزميرالدا كوزماتوبولوس، جان بوجوسيان، أنطونيلا ليوني، الشيخ راشد آل خليفة، إميليو فيريرو، حازم المستكاوي، خالد زكي وأرتور ليشر وميشا كاتوي وكريم الحيوان. ولأول مرة يشارك الفنان حسن رجب في فيديو تم إنتاجه بالذكاء الاصطناعي حول العلاقات التاريخية والثقافية بين اليونان والإسكندرية. يتم عرض الأعمال الفنية في مبنى مكتبة الإسكندرية وأيضًا في الفناء الخارجي للمكتبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى