اقتصاد

صندوق النقد: خفض رسوم الاقراض يوفر لمصر 370 مليون دولار خلال 5 سنوات

• خبير: القرار يخفض نحو 1% من قيمة الرسوم المفروضة على مصر سنويا

وأظهرت بيانات صندوق النقد الدولي أن قرار تخفيض رسوم القروض سيوفر لمصر نحو 370 مليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة والأرجنتين أكبر دولة مقترضة للصندوق 4.6 مليار دولار والإكوادور نحو 584 مليون دولار وأوكرانيا 348 مليون دولار. . وأنجولا 160 مليون دولار.

وقالت كريستالينا جورجييفا، مديرة صندوق النقد الدولي، الجمعة الماضي، إن الصندوق وافق على إجراءات من شأنها خفض تكاليف الاقتراض على أعضائه بنحو 1.2 مليار دولار سنويا، مضيفة أن الإجراءات المعتمدة من شأنها خفض تكاليف الاقتراض لصندوق النقد الدولي على الدول الأعضاء. ستنخفض بنسبة 36%، أو ما يعادل حوالي 1.2 مليار دولار سنوياً.

وقال الخبير الاقتصادي محمد فؤاد، إن قرار صندوق النقد الدولي الأخير يقلل من قيمة الرسوم التي تدفعها مصر سنويا بنحو 1%، موضحا أن قيمة المدفوعات السنوية لمصر تصل إلى 6 مليارات دولار، مما يقلل رسوم القروض من التزامات مصر.

وأوضح فؤاد في تصريحات لـ«الشروق»، أن القرار يخفض التزامات أكبر الدول المقترضة من صندوق النقد الدولي خلال الخمس سنوات المقبلة بما يتناسب مع حجم ديونها.

وفي مارس من العام الماضي، وافق صندوق النقد الدولي على زيادة برنامج الإقراض لمصر بنحو 5 مليارات دولار إلى 8 مليارات دولار على مدى 46 شهرًا في ديسمبر 2022.

وكان مجلس إدارة الصندوق وافق في مايو الماضي على صرف الشريحة الثالثة من برنامج دعم مصر بقيمة 820 مليون دولار بعد الانتهاء من المراجعتين الأولى والثانية في مارس، مما يوفر للدولة سيولة فورية تبلغ نحو 820 مليون دولار للصندوق قابلة للسحب.

وقرر صندوق النقد الدولي تأجيل المراجعة الرابعة، المتوقع إجراؤها في أكتوبر من هذا العام، لتوزيع شريحة بقيمة 1.3 مليار دولار. رئيس الوزراء د. وعلق مصطفى مدبولي على ذلك، قائلا إن صندوق النقد الدولي طلب تأجيل شريحة المراجعة الخاصة به بعد انتهاء الجمعيات العمومية السنوية.

وقالت جولي كوزاك المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي، في مؤتمر صحفي قبل أسبوعين، إن الصندوق يستهدف استكمال المراجعة الرابعة للاقتصاد المصري خلال الأشهر المقبلة، دون تحديد موعد محدد.

وبحسب جورجيفا، فمن المتوقع أن ينخفض عدد الدول الخاضعة للتعريفات الإضافية من 20 إلى 13 دولة في العام المالي 2026، موضحة أن القرار سيدخل حيز التنفيذ في نوفمبر المقبل.

هذا العام، ولأول مرة منذ عام 2016، قرر الصندوق مراجعة سياسات الرسوم والنفقات الإضافية بعد أن أدى ارتفاع أسعار الفائدة العالمية إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض.

يتقاضى الصندوق فوائد منتظمة بالإضافة إلى رسوم إضافية على القروض التي تتجاوز حدًا أو مدة معينة ورسوم الالتزام للاتفاقيات الاحترازية.

ووفقا لدراسة أجراها مركز سياسات التنمية العالمية بجامعة بوسطن، فإن الدول الخمس التي تدفع أعلى الرسوم الإضافية هي أوكرانيا ومصر والأرجنتين والإكوادور وباكستان.

وقال وزير المالية الأرجنتيني بابلو كويرنو إن بلاده، وهي حاليا أكبر مدينة لصندوق النقد الدولي، ستوفر أكثر من 3 مليارات دولار بفضل هذه التغييرات.

لكن إعلان يوم الجمعة الماضي لم يرق إلى مستوى مطالب الأكاديميين والمنظمات غير الربحية وغيرهم من الاقتصاديين الذين دعوا إلى الإلغاء الكامل للرسوم الإضافية التي يفرضها صندوق النقد الدولي، والتي يقولون إنها تفرض في الوقت نفسه أعباء إضافية على البلدان المقترضة حيث تجد نفسها في تدهور اقتصادي. الظروف والتأثيرات المترتبة على إقراض الصندوق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى