العرب

حل لغز دفن المستكشف كولومبوس من خلال الحمض النووي

أعلن علماء في إسبانيا أنهم تمكنوا من حل لغز يمتد لأكثر من خمسة قرون حول رفات المستكشف الشهير كريستوفر كولومبوس، الذي توفي في مدينة بلد الوليد الإسبانية عام 1506.

ورغم رغبته في أن يدفن في جزيرة هيسبانيولا التي تضم اليوم هايتي وجمهورية الدومينيكان، فقد تم نقل رفاته عدة مرات من هيسبانيولا إلى كوبا عام 1795 ثم إلى إشبيلية عام 1898 بعد أن فقدت إسبانيا السيطرة على كوبا عقب حرب إسبانيا. كان الاستقلال. الحرب الامريكية.

بعد عقود من البحث العلمي واختبار الحمض النووي، أكد عالم الطب الشرعي خوسيه أنطونيو يورينتي في دراسة جديدة أن البقايا التي عثر عليها في كاتدرائية إشبيلية تنتمي بالفعل إلى كريستوفر كولومبوس.

وقال يورينتي، الذي قاد الدراسة في جامعة غرناطة، إن التكنولوجيا الحديثة جعلت من الممكن تأكيد هذه النظرية بشكل قاطع بعد مقارنة عينات الحمض النووي المأخوذة من رفات كولومبوس بعينات من شقيقه دييغو وابنه فرناندو.

ومن المقرر الكشف عن مزيد من التفاصيل حول أصول كولومبوس في برنامج تلفزيوني خاص بعنوان "حمض كولومبوس النووي: أصوله الحقيقية"، والذي سيتم بثه في 12 أكتوبر، وهو اليوم الذي تحيي فيه إسبانيا ذكرى اكتشاف كولومبوس للعالم الجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى