اقتصاد

القومي لبحوث الإسكان يبحث آليات تنفيذ كود التكييف المستدام للتخطيط العمراني

المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء يدرس آليات تنفيذ كود التكييف المستدام للتخطيط العمراني

نظم المركز التابع لوزارة الإسكان ندوة عامة؛ حث صناع القرار وواضعي السياسات على الالتزام برؤية مصر 2030 وخريطة الطريق لاختيار نظام تكييف الهواء المناسب للمناطق المناخية المختلفة في مصر والأنشطة الحضرية من خلال مراجعة لوائح تكييف الهواء المستدامة في المجتمعات العمرانية الجديدة.

كما ناقشت الندوة مدى مساهمة تفضيل الأنواع والأنماط المناسبة لأنظمة التبريد حسب توفر مصادر الطاقة غير التقليدية في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك، تمت معالجة التخلص التدريجي من وسائط التبريد الحالية التي تستنزف طبقة الأوزون وتسبب الاحتباس الحراري، مما يسمح للصناعة المحلية والقطاع الخاص بدفع تدابير التحول نحو وسائل تبريد بديلة وصديقة للبيئة ومنخفضة للاحتباس الحراري.

أصدر المركز الوطني لبحوث الإسكان والبناء مجموعة من التوصيات: 1. تقديم خارطة طريق لاختيار نظام تكييف الهواء المناسب للمناطق المناخية المختلفة في مصر، والأنشطة الحضرية، وتوافر مصادر الطاقة المتجددة غير التقليدية (NIK).

2. وضع خريطة طريق للتخلص التدريجي من مركبات الكربون الهيدروكلورية فلورية المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

3. توضيح مبادئ الشراء المستدام وتقليل البصمة البيئية للحكومات والمساهمة بشكل كبير في تحقيق خفض كبير في انبعاثات الغازات الدفيئة مع تحقيق وفورات مالية كبيرة بسبب انخفاض استهلاك الطاقة.

4. تقييم المخاطر الناجمة عن استخدام وسائط التبريد البديلة والقابلة للاشتعال وتقييم مخاطر الأماكن التي قد يحدث فيها اشتعال من خلال تصنيف هذه المناطق، يليها اتخاذ الاحتياطات اللازمة للتعامل مع الحوادث وحالات الطوارئ وكذلك تعليمات وتدريب الأشخاص في هذا الشأن. المجال، بالإضافة إلى تصميم وتنفيذ وتركيب الأنظمة الأمنية.

وذكر بيان للمركز أن المشاركين وافقوا أخيرا على الكود وباشروا إجراءات إصدار القرار الوزاري ونشره في الجريدة الرسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى