اقتصاد

البنك المركزي يسمح للبنوك بفتح حسابات الشمول المالي بالعملات الأجنبية

– تطبيق الحدود القصوى اليومية والشهرية المقررة بالجنيه المصري على الحسابات المحددة بما يعادل هذه الحدود

قرر البنك المركزي المصري السماح للبنوك بفتح حسابات الشمول المالي بالعملات الأجنبية بالإضافة إلى الجنيه المصري للعملاء من الأفراد والمؤسسات متناهية الصغر من الفئتين (أ) و (ب) المدرجة والمصنفة في منشور نوفمبر 2023 على أنها منخفضة المخاطر للعملاء، يمكن إصدار بطاقة الخصم المباشر بنفس عملة الحسابات بعد الحصول على موافقات البنك المركزي اللازمة لإصدار هذه البطاقات.

وأكد البنك المركزي تطبيق الحدود القصوى اليومية والشهرية المقررة بالجنيه المصري على الحسابات المذكورة أعلاه بما يتوافق مع هذه الحدود على أساس سعر الصرف لكل عملة أجنبية سارية وقت إجراء المعاملات.

وأضاف أنه في حالة تجاوز الحدود المقررة، سيتم تطبيق إجراءات العناية الواجبة للعميل الصادرة عن إدارة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في فبراير 2020.

وذلك في إطار متابعة تنفيذ التعليمات الرقابية وما تم التوصل إليه من وجود فئات من متداولي البنوك يهدف شمولهم المالي إلى دمجهم في القطاع المصرفي الرسمي والتي تتطلب طبيعتها فتح حسابات في بالعملات الأجنبية، وذلك للقيام بالمعاملات المالية لهذه الفئات وتسهيل عملياتهم المصرفية، وذلك بعد التشاور مع وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى