فن وثقافة

فيلم عاشق.. علاقة رومانسية تنتهي بمفاجأة في مصحة للأمراض العقلية

ويعرض حاليا فيلم “عاشق” بطولة أحمد حاتم وأسماء أبو اليزيد في دور السينما المصرية. وتدور أحداثه في تقاطع بين الرومانسية والغموض والإثارة، فهو مبني على أحداث تنتهي بالعديد من المواقف المثيرة حتى نهاية الفيلم.

الفيلم بطولة محسن محيي الدين ومحمود الليثي، وضيوف الشرف: سامي مغاوري، فراس سعيد، وهنا الزاهد. الفيلم من تأليف محمود زهران، وإخراج عمرو صلاح، وحقق 19 مليون جنيه مصري.

تدور أحداث الفيلم حول الطبيب النفسي مالك وزوجته فريدة، التي تعاني من اضطراب نفسي حاد يؤدي إلى الهلوسة وفقدان السيطرة على نفسها. تعيش فريدة سلسلة من المواقف الصعبة والغامضة التي تتميز بالكثير من الرعب، مما يجعلها تقع في حلقة مفرغة من الألم والمعاناة النفسية في الوقت الحاضر، بالإضافة إلى الشعور بالذنب الذي يحملها بعد وفاة والدتها و امرأة أخرى لا علاقة لها بها، وفي هذا السياق الغامض، يبحث المشاهد عن سر وصول فريدة إلى هذه الحالة الهستيرية.

ويظهر الفيلم بأسلوب مؤلفه المعروف بأعماله السينمائية التي تحمل طابعاً رومانسياً واضحاً. ومن أعماله السابقة فيلم “أنا حبيبي” مع ياسمين رئيس وأحمد فهمي، و”قمر 14″ مع نخبة من النجوم منهم شيرين رضا وخالد النبوي وأحمد الفيشاوي وأسماء أبو اليزيد وأحمد. فهمي وغادة عادل ومحمد علاء وآخرون قصة حب معقدة بنفس القدر انتهت بوفاتهم.

وكرر زهران تعاونه مع النجمين في فيلم “عاشق” الجديد، في علاقة حب معقدة مليئة بالمفاجآت، يستخدم فيها زهران أسلوب الفلاش باك في السرد، أي رحلة عبر الزمن إلى أحداث في الماضي لها أثر. تأثير كبير أو تفسير لشيء ما في حضور الشخصيات الدرامية، ويمكن رؤية الأسلوب السردي في الفيلم من منظور “السرد غير الخطي” الذي يقترب منه الفيلم إلى حد ما.

يشير مفهوم السرد غير الخطي إلى أسلوب سردي يستخدم في مجالات الأدب والسينما وغيرها من الفنون يتم فيه عرض الأحداث خارج ترتيبها الزمني التقليدي، حيث أن هذا الأسلوب لا يهدف إلى البناء المنطقي للحبكة عند البداية ومن ثم تطور الأحداث إلى ذروتها ومن ثم الوصول إلى القرار. بل في حالة السرد غير الخطي يمكن للفيلم أن يبدأ من ذروة الأحداث أو تتويجها ويضع المشاهد في ارتباط مع الشخصية ويتحكم في الأحداث لأنه من خلالها يرى الحدث في الحاضر وفي الحاضر. الماضية في نفس الوقت.

هذه الخصائص – “المراوغة والاعتماد على الفوضى وعنصر الاستكشاف الذي يخدم أكثر للتنوير” – هي التي تجعل فيلم “عاشق” أقرب إلى الأسلوب السردي غير الخطي، إذ يعتمد بشكل كبير على مشاهد غير مرتبة ويكثر من استخدام ذكريات الماضي، ويعتمد الفيلم على ذكريات الماضي على مستويين: المستوى الأول يبدأ بذروة في الفيلم تحيط بالشخصية الرئيسية الدكتور. مالك (أحمد حاتم)، حيث تنكشف أسباب قراره بالاستقالة من وظيفته. والمستوى الثاني يعود بالزمن ويكشف كل التفاصيل الغامضة التي أدت إلى تدهور حالة فريدة (أسماء أبو اليزيد) أي في الماضي عن حياة مالك قبل أن يقابل فريدة وأسباب علاقته بفريدة. لها وزواجه منها.

واستخدم صناع العمل ذكريات الماضي كوسيلة للتعريف بشخصية فريدة والكشف عن أسباب إدمانها ومشاكلها النفسية وعلاقتها المعقدة مع والدها ووالدتها الراحلة.

يمكن اعتبار السرد القصصي غير الخطي بمثابة سلاح ذو حدين لأنه يمكن أن يسبب ارتباكًا بين الجمهور. تعتمد هذه الطريقة بشكل أساسي على إشراك المشاهد فيما يحدث ومحاولة التفكير فيه، وإذا كانت المعلومات غامضة بشكل مبالغ فيه، فقد تؤدي إلى عدم انشغال المشاهد بأحداث الفيلم. لا يفهم ذلك في النهاية، وقد حدث هذا بالفعل لبعض المشاهدين، في بعض المواقف، لكن على المستوى العام لم تكن سلبيات الأسلوب أكبر من الإيجابيات طوال العمل، مما جعله قوة وليس قوة. ضعف.

قوة أخرى للفيلم هي إعداد أماكن معيشة الشخصيات، والتي تصورهم في الغالب كما لو كانوا في سجن، كما لو أن كل فرد، مهما كان ملائكيًا ومحبًا، كان في الواقع مذنبًا بطريقة أو بأخرى. وأن دائرة الظلم في العمل تشمل الجميع، فكل الشخصيات يمكن أن تؤخذ بعين الاعتبار… ظالمة ومظلومة في نفس الوقت.

لقد استخدم صناع العمل بعض حيل أفلام الرعب في أعمالهم لزيادة حالة التوتر والإثارة، ويمكن الافتراض أن هذا الاستخدام كان في مصلحة العمل، لأنه يسبب الخوف لدى المشاهد و يجذبه باستمرار فيستعيد انتباه المشاهد للفيلم من خلال لحظات الرعب المفاجئة عندما يفقده بسبب طبيعة الأحداث الملتوية وعدم فهمهم لها. لقد بالغ المؤلف في كثير من النواحي في الغموض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى