اقتصاد

توقيع اتفاقية شراكة بين إيجاس وكوبيلوزوس اليونانية فى تجارة ونقل وتوريد الغاز الطبيعى

شهد كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، التوقيع على اتفاقية المساهمين لتأسيس شركة مشتركة مقرها اليونان بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) ومجموعة كوبيلوسوس اليونانية بهدف التجارة والنقل والتوريد. وإعادة الغاز إلى الغاز في دول أوروبا الشرقية واليونان، حسبما جاء في بيان الوزارة اليوم.

ويأتي الاتفاق بعد لقاء بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس مجموعة كوبيلوسوس اليونانية، تم خلاله الاتفاق على تنفيذ عدة مشروعات من بينها توريد وتسويق الغاز الطبيعي في دول أوروبا الشرقية.

وقع الاتفاقية ياس محمد، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وبانوس موشاندرو، مدير تطوير الأعمال بمجموعة كوبيلوزوس.

وأكد بدوي عمق ومتانة العلاقات المصرية اليونانية وأن الاتفاقية تمثل بداية فرص لتوسيع التعاون في المستقبل، لافتا إلى إمكانية تبادل الخبرات والمهارات بين قطاع البترول والمجموعة اليونانية خاصة في مجال توفير الطاقة. احتياجات كلا البلدين.

ومن جانبه، أكد رئيس المجموعة اليونانية تقديره للدور المهم الذي تلعبه مصر في المنطقة وما تمتلكه من إمكانات كبيرة تجعلها وجهة استثمارية جاذبة خاصة لشركات النفط العالمية، مستشهدا برغبة اليونان. وتهدف المجموعة إلى الاستفادة من إمكانات قطاع البترول المصري، وخاصة محطات تسييل الغاز في دمياط وإدكو. وأعرب عن تفاؤله بشأن تعميق الشراكة مع قطاع البترول المصري ومع الحكومة المصرية الجديدة في المزيد من المشروعات المستقبلية.

كما أكد رئيس إيجاس خلال اللقاء أن هذه الاتفاقية ظلت محل دراسة مكثفة والعمل عليها طوال الفترة الماضية وأنها تمثل نقطة انطلاق لتعزيز الشراكة بين الطرفين في المستقبل.

فيما أشار وكيل المكتب الفني والمتحدث الرسمي للوزارة إلى أهمية مثل هذه الشراكات الاستراتيجية المثمرة في المنطقة بهدف تلبية احتياجات الطاقة لجميع الأطراف وتحقيق المنافع للجميع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى