منوعات

هل تحافظ القهوة على سلامة الأوردة والشرايين؟.. دراسة تجيب

لفترة طويلة كان يعتقد أن القهوة تشكل خطرا على صحة القلب والشرايين. وذلك لأنه يزيد من نشاط الجسم؛ ما الذي يهدد ارتفاع ضغط الدم؟

إلا أن عدداً من الدراسات الحديثة أثبتت عكس ذلك من خلال التجارب، ومنها الدراسة التي أكدت فوائد القهوة للحفاظ على صحة الأوردة والشرايين.

وذكر موقع ميديكال إكسبريس أن دراسة أجرتها جامعة سابينزا الإيطالية أجريت على 31 مريضا مصابين بمرض الذئبة الحمامية، وهو مرض يدمر الأوعية الدموية، لتحديد تأثير الكافيين على المرض.

ووجد الفريق أن تناول الكافيين الموجود في القهوة والشاي يزيد أيضًا من حجم الخلايا الظهارية في الأوعية الدموية، وهذه الخلايا مسؤولة عن تجديد الشرايين وعلاج الأضرار التي تلحق بها.

يشار إلى أن الأطباء ينصحون بتناول البيض والأسماك لزيادة إنتاج هذه الخلايا، لكن بحسب الدراسة الحديثة يمكن إضافة القهوة أيضاً إلى قائمة النصائح.

يشار إلى أن دراستين سابقتين بحثتا في فوائد القهوة للقلب، حيث أظهرت إحداهما أن القهوة تحمي الإنسان من حدوث جلطات الدم المرتبطة بأمراض القلب، بينما أظهرت الأخرى أن القهوة تمنع أمراض القلب والأوعية الدموية وتقلل من تسبب الدم. ضغط. مرض السكري والكوليسترول معا.

ووفقا للدراسات فإن الفوائد الصحية للقهوة تتراوح بين الوقاية من مرض السكري والسرطان وأمراض الكبد ومرض الزهايمر. وبالإضافة إلى الكافيين، تحتوي القهوة على مادة الفينول، وهي مادة مضادة للالتهابات تحمي من عدد من الأمراض المزمنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى