فن وثقافة

داعية إسلامي لعمر كمال: عملك الطيب لن يذهب سدى ولكن عليك الإخلاص

رد الشيخ أسامة قابيل، الداعية الإسلامي، على المطرب عمر كمال، مطالبا علماء الأزهر بتوضيح مدى قبول أعماله الخيرية.

وقال قابيل عبر صفحته على فيسبوك، إن تصريحات عمر كمال تعكس حالة التوتر النفسي التي يشعر بها بعض الفنانين في المجتمع، خاصة عندما يتعرضون لتعليقات سلبية حول معيشتهم.

وأضاف قابيل: “إن الله تعالى هو الذي يعلم قلوب عباده ونواياهم، وعندما نتحدث عن الأعمال الصالحة، يجب أن نركز على النية من وراء تلك الأعمال، ولا يكون العمل بناء على ما يقوله الآخرون أو يقبلونه أو يقبلونه”. مرفوضون، ولكن يقبلون على نية خالصة لله».

وتابع: “من أراد مساعدة الآخرين ودعم الفقراء والمحتاجين، فالأفضل لنا أن نتعامل مع هذه النوايا بإيجابية ونشجعه في أعماله الخيرية بدلاً من أن نتمسك بالقيم النبيلة”. ومساعدة الآخرين هي الأساس لتعاليم ديننا بغض النظر عن مهنته”.

وأوضح: “أقول لعمر كمال وكل من يشعر بمثل هذه الضغوط: اعمل الخير وتوكل على الله. النوايا الصادقة والعمل الجيد لن يذهب سدى. يجب أن تظل صادقًا فيما تفعله، وأن تدرك أن النقد مهم، وكن بناءًا، وليس مدمرًا.

وأشار إلى أن البعض يعتبر الموسيقى محرمة إذا كانت تحث على المعصية أو تلهي عن ذكر الله، بينما يرى البعض الآخر أنها يمكن أن تكون حلال إذا كانت ذات مضمون إيجابي وتستخدم في المناسبات المبهجة دون الالتزام بالقيم الإسلامية، لذلك ينبغي علينا التعامل مع النية من وراء الفعل ومدى تأثيره على الشخص والمجتمع بفهم متوازن، وتجنب الأحكام القاسية والتركيز بدلاً من ذلك على ما يعزز قيم الخير والمحبة في المجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى