مصر

وكيلة مجلس الشيوخ: تعديلات قانون البناء تسد ثغرات الفساد والتربح

وشددت وكيل مجلس الشيوخ فيبي فوزي على أهمية طرح الحكومة تعديلات على قانون البناء باعتباره قانونا في غاية الأهمية لأنه ينظم مناخ العمل في أحد المحاور الرئيسية لتحقيق التنمية العمرانية الشاملة والحد من العبء على المواطنين والمطورين العقاريين.

وقال فوزي، خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، إن التغييرات ستضمن عودة نشاط البناء في العديد من المشروعات إلى حالته السابقة، وهو ما سيمثل مساهمة مهمة في الحفاظ على أصول مصر العقارية، وهو ما يرتبط بشكل مباشر بتعزيز الاقتصاد المصري. كما توفر آلاف فرص العمل التي نحتاجها بشدة، وهو ما يتماشى مع سياسات الجمهورية الجديدة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تهدف دائمًا إلى تخفيف العبء عن المواطنين.

وتابعت: اللافت هو أن الفلسفة التشريعية تهدف إلى مراعاة حقوق المواطنين ذوي الإعاقة، والسماح بإقامة المشاريع الخيرية خارج المناطق الحضرية وتغليظ العقوبة على المسؤول إذا أخل بواجبات عمله المنصوص عليها في هذا القانون، مما يغلق كل ثغرات الفساد أو الجشع من أجل الربح. وفي الواقع فإن هذه الأيديولوجية التي يتبناها القانون تحقق الأهداف المرسومة لها على أكمل وجه.

وأكد وكيل مجلس الشيوخ أن التقرير المقدم من اللجنة يمثل نموذجاً للدور المركزي لمجلس الشيوخ في المنظومة التشريعية، حيث قامت اللجنة الموقرة وأعضاؤها الموقرون بعمل بالغ الأهمية في ضبط وإحكام لغة مجلس الشيوخ العبارات الواردة في النصوص القانونية. وبهدف تحقيق الترابط بين المواد القانونية مع إضافة النصوص اللازمة لإزالة الغموض والغموض، أحسنت اللجنة بإدخال بعض التعديلات، بالتشاور مع ممثلي الحكومة، لتحقيق هذا الهدف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى