اقتصاد

رانيا المشاط وسفير الاتحاد الأوروبي يطلقان مبادرة فريق أوروبا لدعم التحول الأخضر في قطاعات المياه والأمن الغذائي

خلال فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحت عنوان “المياه والمناخ: بناء مجتمعات قادرة على الصمود”، في الفترة من 13 إلى 17 أكتوبر 2024، تحدث د. رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وكريستيان بيرجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي إلى مصر، “مبادرة فريق أوروبا”، خطوة جديدة في دعم الجهود المشتركة بين مصر والاتحاد الأوروبي لتعزيز البيئة الخضراء التحول في مجالات المياه والزراعة والتنمية الريفية.

جاء ذلك بحضور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري وفلوريكا فينك هويجر مديرة إدارة البيئة بالمفوضية الأوروبية وممثلي الحكومة والاتحاد الأوروبي وعدد من المسؤولين وبحضور الجهات الأوروبية المانحة. مؤسسات مثل: بنك الاستثمار الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

تهدف مبادرة فريق أوروبا إلى تحسين الظروف البيئية وتعزيز التنمية الريفية من خلال معالجة التحديات الرئيسية التي تواجه القطاع الزراعي وإمدادات المياه، ودعم جهود التكيف مع تغير المناخ من خلال: دعم الحكومة المصرية في تنفيذ الخطة الوطنية للموارد المائية حتى عام 2037 وتعزيز الحوار الاستراتيجي لتحسين الدعم الفني لقطاع المياه، وإنشاء نظام غذائي أكثر مرونة، وتحسين سبل عيش المجتمعات الريفية ودعم صغار المزارعين، وإدارة الموارد الطبيعية لتحسين الموارد، ودعم جهود تمكين الشباب وتشجيع التحول الرقمي.

وفي تعليقها قالت د. وقالت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إن مبادرة فريق أوروبا تجسد الشراكة المستمرة والوثيقة بين مصر والاتحاد الأوروبي وتمثل خطوة مهمة نحو تحسين الأمن المائي والأمن الغذائي، والتي بدونها يمكن تحقيق حل شامل. ولا يمكن تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة. وتتوافق هذه الجهود مع المنصة الوطنية لبرنامج “نوفي” التي أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ COP27 وتمثل منصة شاملة لتعزيز الاستثمارات الخضراء في مجالات المياه والغذاء والطاقة من خلال حشد آليات التمويل المبتكرة وتشجيع الاستثمار الأخضر. الاستثمارات الخاصة.

وأضافت أنه منذ إطلاق برنامج “نوفي” عام 2022، عملت الوزارة بشكل مكثف مع الأطراف الوطنية المعنية وشركاء التنمية على الإعداد الفني وحشد أموال واستثمارات القطاع الخاص لدعم جهود التخفيف من تغير المناخ والتكيف معه.

وأوضح المشاط أن قطاع المياه يحتل مكانة متقدمة، مما يعكس أهميته في تعزيز التنمية الاقتصادية وأولويته بالنسبة للدولة، حيث يمثل 20% من محفظة التعاون التنموي بين مصر وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، بما في ذلك 43 مشروعًا. في مجالات المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي وتحلية المياه دعم الاستراتيجيات الوطنية في مجالات المياه وتغير المناخ.

من جانبه، قال السفير كريستيان بيرجر، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى مصر: “تهدف المبادرة الجديدة إلى خلق مستقبل مرن ومرن لمصر وتأتي في ضوء جهود الاتحاد الأوروبي تحت مظلة. » يتم شرح الشراكة الوثيقة مع الحكومة المصرية في مجال حماية المناخ. ويمثل هذا التعاون استمرارًا للإعلان المشترك بشأن بناء شراكة مستدامة للمياه الذي تم التوقيع عليه مع مصر خلال مؤتمر تغير المناخ COP28 في دولة الإمارات العربية المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى