العالم

انطلاق أعمال اجتماع الدورة الـ21 للجنة العربية للإعلام الإلكتروني بمقر الأمانة العامة

انطلقت مؤخراً أعمال الدورة الـ21 للجنة العربية للإعلام الإلكتروني برئاسة ميساء السويدي المدير التنفيذي للاستراتيجية والسياسات في مجلس الإمارات للإعلام، وبحضور السفير أحمد راشد الخطابي نائب الأمين العام. ورئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية ومدير الإدارة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب الوزير المفوض المطيري، ومشاركة ممثلي الهيئات الإعلامية العربية الإعلامية الإلكترونية، في مقر رئاسة الوزراء الأمانة العامة.

وقال السفير أحمد رشيد خطابي في كلمته في افتتاح أعمال الدورة العادية الرابعة والخمسين للمجلس العربي، إن هذه الدورة تنعقد في إطار متابعة وتنفيذ القرار رقم 547 الصادر عن الدورة العادية الرابعة والخمسين للمجلس العربي. وزراء الإعلام في مملكة البحرين، بما في ذلك دعوة دولة الإمارات العربية المتحدة في إطار مجلس الإمارات للإعلام، لتصميم وإطلاق الموقع الإلكتروني للجنة الإعلام الإلكتروني العربي بنهاية عام 2024، مع تنظيم دورات تدريبية للمرشحين من الدول الأعضاء لإدارة هذا الموقع.

وأوضح أن هذا الموقع يخضع للمبادئ والضوابط التي حددتها مدونة السلوك التي أقرها مجلس وزراء الإعلام العرب خلال الاجتماع المذكور، والتي تهدف إلى تعزيز الحضور الإعلامي العربي في الفضاء الرقمي التزاما بالروحانية، القيم الأخلاقية والثقافية لمجتمعاتنا العربية والتركيز على ضمان عدم المساس بالسيادة الوطنية للدول الأعضاء.

وأوضح الخطابي أن المبادئ الواردة في مدونة السلوك ترتكز على مبدأين أساسيين: المسؤولية الاجتماعية عن الإعلام الإلكتروني والحفاظ على المصلحة العامة للدول الأعضاء، فضلا عن معايير واضحة مقدمة في الدقة والمصداقية والحياد والنزاهة ضمن المدونة. محتوى السلوك الذي يعكس القيم التي تعكس التسامح والتعددية العرقية والدينية والثقافية، بعيداً عن أي شكل من أشكال التمييز والكراهية، وكذلك المحتوى الإعلامي الذي يتعلق بالفئات الضعيفة.

وأشاد بالدور الفعال لدولة الإمارات في تعزيز التعاون العربي المشترك خاصة في مجال الإعلام والاتصال، بما في ذلك الجهود القيمة التي بذلها مجلس الإمارات للإعلام في إعداد مشروع الموقع الإلكتروني الذي سيتم تقديمه إلى هذه اللجنة لإجراء دراسة شاملة ومتكاملة له. يذاكر.

من جانبها أكدت ميثاء السويدي المدير التنفيذي لاستراتيجية وسياسات الإعلام في مجلس الإمارات للإعلام رئيسة الاجتماع أن الإعلام يشهد تطورات وتغيرات متسارعة وهذا يتطلب استراتيجية عربية مشتركة، لافتة إلى أن الإعلام الإلكتروني من أسرع المناطق نمواً في العالم، ويستمر حجم الإنفاق عليها في الارتفاع.

كما عرضت التوجهات الرئيسية التي تشكل مستقبل الإعلام الإلكتروني، لافتة إلى أن أولها الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي يمثل ثورة في طريقة إنتاج المحتوى.

وقال السويدي إن هذا التطور يخلق المزيد من الفرص للشباب حيث أصبح الذكاء الاصطناعي هو القوة الدافعة التي ستحول الإعلام، ونحن بحاجة للاستفادة من هذا المجال وتدريب الكوادر البشرية المتخصصة فيه.

وأضافت أن صناعة الإعلام تشهد تحولات مع عوالم افتراضية تعمل على إعادة صياغة أساليب إنتاج المحتوى. وقالت: “نحن بحاجة إلى النظر في كيفية تحسين المحتوى الإلكتروني العربي باستخدام هذه التكنولوجيا”.

وشددت على ضرورة الاهتمام بالأمن السيبراني ومكافحة المعلومات المضللة وحماية الملكية الفكرية.

جدير بالذكر أن الاجتماع سيناقش جهود دولة الإمارات المتعلقة بتصميم وإطلاق الموقع الإلكتروني الجديد للجنة العربية للإعلام الإلكتروني. كما يناقش اللقاء تجارب أكاديمية الإعلام الجديد في دولة الإمارات وأبرز إنجازاتها خلال السنوات الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى