مصر

رئيس الوزراء: مبادرة حوض النيل في شكلها الأصلي ستظل الآلية الوحيدة التي تمثل حوض نهر النيل بأكمله

رئيس الوزراء د. وقال مصطفى مدبولي إن مبادرة حوض النيل بصورتها الأصلية التوافقية التي أنشئت بها ستظل الآلية الشاملة الوحيدة التي تغطي حوض النيل بأكمله.

وأوضح مدبولي، في افتتاح فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، أن المبادرة أطلقتها جميع دول الحوض ويجب احترام الحقوق والالتزامات القانونية المترتبة عليها.

وتابع: “يجب على مختلف الجهات المانحة أيضًا دعم التعاون المائي في حوض النيل بما يعزز التعاون بين جميع دول الحوض على أساس مبادئ القانون الدولي، وتجنب دعم المزيد من التدابير أو الآليات التي تؤدي إلى الانقسام بين دول الحوض.

وأشار إلى أن مصر استثمرت موارد مالية وفنية وسياسية كبيرة في مبادرة حوض النيل في العقد الأول من عملها، وأنها علقت مشاركتها في الأنشطة الفنية للمبادرة بسبب القرار غير التوافقي لبعض الدول بفتح المجرى. حوض النيل يطرح للتوقيع مشروع الاتفاقية الإطارية غير المكتملة والتي تخالف قاعدة القرار الأساسي. يتم اعتماد القواعد بتوافق الآراء ولا تتوافق مع مبادئ قانون المياه الدولي.

وأوضح أن هذه القواعد تتضمن إجراءات وآليات واضحة للتشاور والإخطار المسبق قبل إنشاء المشاريع، وحماية مصالح الإنسان واحتياجاته الحيوية وأولويتها على الاستخدامات، وعدم وجود التزامات واضحة في مجال حماية وحفظ الموارد الطبيعية. البيئة النهرية، مما يشكل تهديدا للأمن المائي في مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى