فن وثقافة

الثلاثاء.. محمد محسن وفؤاد زبادي وعمرو سليم يلتقون بجمهور مهرجان الموسيقى العربية

تحت رعاية وزير الثقافة د. بحث أحمد فؤاد حنو، فعاليات الدورة الـ32 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، الذي تنظمه دار الأوبرا المصرية برئاسة د. لمياء زايد وبقيادة د. خالد داغر. ويستمر يوم الثلاثاء 15 أكتوبر بـ 3 حفلات وصالون ثقافي.

وعلى مسرح النافورة الساعة 8.30 مساء، يقدم الموسيقار عمرو سليم معزوفة منفردة على البيانو مع مقطع للفنانة آيات فاروق، تليها أعمال غنائية أصيلة يغنيها الفنان الكبير فؤاد زبادي. ويختتم الحفل بفقرة غنائية للفنان محمد محسن بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد عامر.

وتمتد الفعاليات أيضاً إلى مسرح الجمهورية، حيث يقدم المطرب أحمد العمري وفرقته حفلاً نقشبندياً يتضمن مختارات من أعمال الشيخ سيد النقشبندي وآخرين.

في الساعة السادسة مساءً، تبدأ تجربة فنية تتمحور حول التأثيرات المتبادلة بين الموسيقى العربية وموسيقى الفلامنكو الإسبانية في معهد الموسيقى العربية.

وفي الساعة السادسة مساءً، يقام أيضًا في المسرح الصغير صالون الثقافة الأوبرا بعنوان “الموسيقى في عصر الذكاء الاصطناعي الفرص والتحديات”، ويشارك فيه نخبة من الخبراء والمتخصصين، منهم ” دكتور. أحمد درويش”. ، دكتور. حسام لطفي والمايسترو أمير عبد المجيد والملحن والمطرب عمرو مصطفى. وستدير الصالون السفيرة لمياء مخيمر.

ويختتم المؤتمر العلمي المصاحب للمهرجان جلساته في المسرح الصغير حيث يناقش في الساعة العاشرة صباحا موضوع الموسيقى العربية والتأليف الموسيقي العالمي…المؤثرات المتبادلة (1) ويتناول موضوعات الموسيقى الخالصة في السودان بين الأصالة وتقنيات التأليف الغربي، انفتاح الثقافة المغربية على العالم – الموسيقى الأندلسية نموذجا، العلاقات الخفية. إن تأثير وأثر صيغة الحفل على تطور العزف على آلة الفلوت يصبح واضحا بين الخطاب الموسيقي الغربي والعربي. .. عطية شرارة نموذجا بحضور د. يوسف طنوس (لبنان) مقرراً والباحثان د. كمال يوسف (السودان) وعبد العزيز بن عبد الجليل (المغرب) ود. ألبرت ن. آغا (أمريكا-سوريا)، د. سمير الفرجاني (تونس)، د. عاطف امام فهمي، د. مروان علي فوزي (مصر).

أما الجلسة الثانية فستكون في تمام الساعة 12:30 ظهراً وستركز على موضوع الموسيقى العربية والتأليف الموسيقي العالمي…التأثيرات المتبادلة (2). الآلات الموسيقية من الأندلس والبرتغال وإدخال آلات جديدة للعالم تناقش التخت في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي في مصر ودور الموسيقى الشعبية المصرية في تعزيز الوعي الوطني… تجربة الملحن أحمد عبيد دوراً النموذجي بحضور د. كمال يوسف (السودان) مقرراً، وألكسندر بينتو (البرتغال)، وكيرا فايس (أمريكا)، ود. إيهاب صبري، يليه عرض لتوصيات اللجنة العلمية للمؤتمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى