اقتصاد

الفاو: يتعين توسيع نطاق المرونة المناخية عبر أنظمة الأغذية الزراعية

وقال نائب المدير العام لمنظمة الفاو عبد الحكيم الواعر، إن ما يقرب من 282 مليون شخص في 59 دولة وإقليما يواجهون، وفقا للتقرير العالمي حول الأزمات الغذائية 2024، مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وأضاف الواعر، في افتتاح أسبوع القاهرة السابع للمياه، أن أربعة من الدول الخمس التي تضم أكبر عدد من السكان المتضررين من انعدام الأمن الغذائي الحاد هي جمهورية الكونغو الديمقراطية ونيجيريا والسودان وإثيوبيا، وجميعها تنتمي إلى هذه المنطقة من أفريقيا.

وتابع: لمواجهة آثار التقلبات المناخية والظواهر الجوية المتطرفة، يجب توسيع القدرة على التكيف مع المناخ في جميع النظم الزراعية والغذائية.

وأضاف أنه يمكن تحقيق ذلك من خلال زيادة مراقبة مخاطر المناخ، وأنظمة الإنذار المبكر، والتأمين ضد مخاطر المناخ، والزراعة الذكية مناخيا، واستعادة المناظر الطبيعية، والإدارة المستدامة للمياه.

وأشار أيضًا إلى أهمية تعزيز الإدارة المتكاملة للمياه من خلال تحسين التنسيق بين القطاعات وتماسك السياسات، وزيادة القدرات لتحسين تخصيص المياه وتحسين استخدام موارد المياه غير التقليدية.

وشدد أيضًا على ضرورة دعم البلدان في تحسين كفاءة المياه وإنتاجيتها واستدامتها من خلال استخدام أدوات المحاسبة والإنتاجية المتعلقة بالمياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى