اقتصاد

اتحاد المستثمرين: يمكننا توطين صناعة ورق الفويل ومستحضرات التجميل والشكولاته

وقال المهندس علاء السقطي، رئيس اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إنه تم استيراد بعض المواد والمنتجات التي كلفت الدولة ملايين الدولارات، لافتا إلى أنه من الممكن تصنيع هذه المنتجات في مصر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود في برنامج “قاعة التحرير” المذاع اليوم السبت على قناة “صدى البلد”، أنه يجب أن تكون هناك فرص استثمارية لتحفيز المستثمرين للدخول في توطين هذه الصناعات.

وأشار إلى تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح محطة الصعيد بشتيل حول استيراد منتجات مثل الفويل ومستحضرات التجميل والشوكولاتة، مؤكدا أن كل هذه المنتجات يمكن إنتاجها في مصر.

وعلق الرئيس السيسي على التكاليف التي ستتكبدها الدولة المصرية خلال الفترة من 2014 إلى 2023 من خلال استيراد مجموعة من المنتجات.

وقال خلال فعاليات افتتاح المحطة بصعيد مصر اليوم السبت: “العاملون بالموقع اليوم يتهاونون بدلا من صناعة المنتج في مصر والدخول في متاهة الأرض والتمويل والتحويل”. استخدام التكنولوجيا الأجنبية لتصنيع المنتج، تقول: “شراؤه أسهل”، والدولة لا تحاول العمل بجدية وقوة وصرامة”.

وأضاف: «هذا كلام قاله حتى نعرف أن الحلول بأيدينا بعض الضرائب من الدولة». وأتساءل عما إذا كان هذا أكثر أمانا ولا ينبغي لنا أن نستوردها من الخارج؟!”

وأشار إلى أن تكلفة استيراد السيارات من الخارج تبلغ 25 مليار دولار، مستنكرا: “يعني هل من المعقول أننا لا نستطيع السماح لشركات السيارات بإنتاج سيارات في بلادنا تكون للطلب المحلي كافية، وأن نستورد أيضا سيارة”. النسبة المئوية، ولكن ليس كلها”.

وتابع: “إذا كنت تريد مواجهة تحدي الدولار، فهذه المنتجات والكثير منها يجب أن تصنع في مصر وهذا ليس بالأمر السهل، لكننا نقدم للحكومة كل الدعم للحصول على هذه المنتجات أو جلبها”. أجزاء منه للتسويق في أسرع وقت ممكن.”

واختتم: “عندما تسمعهم تقول: آه، نحن نجيب العطور وأشياء من هذا القبيل، ولا نستطيع أن نفعل ذلك في مصر. ألا نعرف كيف نبني المصانع التي تصنع الشوكولاتة للناس؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى