العرب

الجارديان: لندن تجهل الخطط الإسرائيلية لمهاجمة إيران ومخاوف من انجرار الغرب لحرب

ورأت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن الحكومة البريطانية لا تزال بعيدة عن خطط الهجوم الإسرائيلية ضد إيران، حيث لم يعرف الوزراء بعد ما هي الإجراءات التي تعتزم إسرائيل اتخاذها، وهو ما يوضح مدى ابتعاد المملكة عن دعمها.

وقالت الصحيفة في مقال تحليلي للمحرر الدبلوماسي باتريك وينتور إن المملكة المتحدة لن تشارك أو تنسق أي هجوم إسرائيلي على إيران ولم تتخذ بعد أي قرارات بشأن كيفية الرد إذا قررت إيران لاحقا اتخاذ إجراءات انتقامية أخرى ضدها. إسرائيل.

وأضافت الصحيفة أن مجلس الوزراء البريطاني لا يزال لا يعرف ما هو العمل العسكري الذي تعتزم إسرائيل القيام به أو متى سيتم التخطيط له. وهذا يوضح مدى ابتعاد المملكة المتحدة عن دعم الهجوم على إيران وأنها تفضل الطريق الدبلوماسي لاحتواء التصعيد.

وأشارت الصحيفة إلى أن التقارير الواردة من إسرائيل تشير إلى أن القرار بشأن طبيعة الهجوم قد تأخر على الأقل حتى اجتماع مجلس الوزراء المقرر عقده غدا الأحد، والذي قد يصل بعده وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت إلى واشنطن طالبا مزيدا من المشاورات مع نظيره الأمريكي. نظيره لويد أوستن.

وذكرت أن المسؤولين البريطانيين سمعوا مخاوف من دبلوماسيين عرب الأسبوع الماضي من أن نتنياهو قد يحاول ضم الضفة الغربية ودفع الفلسطينيين عبر الحدود، وهي المخاوف التي دفعت المسؤولين إلى التحذير من أن رده سيكون غير مسموع، وهذا هو لماذا يدرس الوزراء ما إذا كانت خطط إجلاء المواطنين البريطانيين قد تكون مطلوبة في دول الشرق الأوسط أكثر من لبنان فقط؟

وأشارت الصحيفة إلى أنه نظرا لدعوة الديمقراطيين الليبراليين المباشرة لإسرائيل بعدم مهاجمة إيران، فإن رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر لم يكن متأكدا مما إذا كان سيدعم بشكل مباشر هجوما إسرائيليا، مذكرا النواب بأن “التزام بريطانيا السابق – على سبيل المثال فيما يتعلق بـ الهجوم الأخير”. أبريل – “فيما يتعلق بالدفاع عن النفس الإسرائيلي”.

ونقلت الصحيفة عن هيو لوفات، المتخصص في شؤون الشرق الأوسط في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، قوله إنه من الممكن أن يتمكن نتنياهو من جر الولايات المتحدة والغرب إلى حرب مع إيران من خلال شن هجوم كبير بما يكفي لإجبار إيران. ورداً على ذلك، تلتزم القوى الغربية بالمساعدة في الحرب ضد إسرائيل.

وأضاف: “قد يكون الإجراء هو أن إسرائيل قد تبدأ، ولكن بعد ذلك قد تنهي أمريكا هذا الهجوم، ورغم تردد أمريكا، قد تتمكن إسرائيل من دفع الأمريكيين إلى مواجهة واسعة النطاق مع إيران، وقد لا ترغب الحكومة الأمريكية في ذلك”. وأضاف: “إنهم يفعلون ذلك بسبب مخاطر التصعيد ومصالحهم في المنطقة، لكن من الواضح أن إدارة بايدن لم تتمكن من إدارة نتنياهو وكبح جماحه خلال العام الماضي”.

قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الجمعة، إن إيران لن تتردد في الرد إذا ردت إسرائيل على الهجمات الصاروخية التي شنتها طهران الأسبوع الماضي: “إيران مستعدة تماما لاتخاذ إجراءات دفاعية أقوى ردا على أي عدوان آخر إذا لزم الأمر، ولن تتخذ إجراءات إذا لزم الأمر”. افعل ذلك.”

وفي رسالة تفسيرية لوزراء الخارجية الآخرين، قال إن الهجوم الصاروخي الإيراني يتوافق مع الحق في الدفاع عن النفس بعد اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران.

وفي نيسان/أبريل الماضي، وبعد الهجوم الإيراني الأول، قررت إسرائيل مهاجمة نظام الرادار المضاد للصواريخ إس-300 الذي يحمي المنشآت النووية في أصفهان.

قال الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان، أمس الجمعة، إن على إسرائيل “التوقف عن قتل الأبرياء” وإن تصرفاتها في الشرق الأوسط تحظى بدعم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى