العرب

بولندا تقيد حق اللجوء مؤقتاً وسط مخاوف من زعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي

أعلنت بولندا أنها ستفرض حظرا مؤقتا على اللاجئين الذين يطلبون اللجوء بعد دخولهم البلاد من بيلاروسيا. جاء ذلك وسط تحذيرات من أن روسيا وحلفائها يستخدمون المهاجرين كأداة لزعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي.

وخلال اجتماع لحزب الائتلاف المدني الحاكم، قال رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك إن استراتيجية الهجرة الجديدة ستشمل “تعليقا إقليميا مؤقتا لحق اللجوء”، حسبما ذكرت مجلة بوليتيكو الأوروبية يوم السبت.

وأكد توسك، الذي شغل سابقًا منصب رئيس المجلس الأوروبي، أنه سيطالب بالاعتراف الأوروبي بهذا القرار لإحباط أي اعتراضات من بروكسل على شرعية هذا التحرك، مشيرًا إلى أنه يتم إساءة استخدام حقوق اللجوء في الكتلة الأوروبية روسيا البيضاء وروسيا. وأضاف: “يتم استغلالهم بطريقة تتعارض تماما مع طبيعتها”.

وفي السنوات الأخيرة، حاول عشرات الآلاف من المهاجرين، معظمهم من الشرق الأوسط وأفريقيا، عبور الحدود إلى بولندا عبر بيلاروسيا. وبلغ عدد المحاولات نحو 2500 الشهر الماضي وأكثر من 26 ألف منذ بداية العام.

واتهم توسك حرس الحدود البيلاروسي بدعم المهاجرين كجزء من “حرب هجينة” تهدف إلى تعزيز المشاعر المناهضة للهجرة والاستيلاء على موارد الدولة. وبدأت بولندا بالفعل في تعزيز بنيتها التحتية الحدودية وتنفيذ إجراءات صارمة من خلال إنشاء منطقة حدودية خاصة، مما يمنح السلطات المحلية صلاحيات أكبر.

وفي هذا السياق، حذر مفوض مجلس أوروبا لحقوق الإنسان مايكل أوفلاهرتي من أن سياسة بولندا المتمثلة في إعادة المهاجرين دون فحص مطالبهم تعرضهم لخطر انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.

وتواجه بيلاروسيا اتهامات بتقديم تأشيرات دخول لأشخاص من دول متأثرة بالصراع مثل سوريا وتشجيعهم كمحطة عبور في طريقهم إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2021، حيث تقول للمهاجرين: “الأمر متروك لكم، اعبروا وانطلقوا”. “

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى