مصر

مصر والسودان: الاتفاق الإطاري في حوض النيل غير ملزم ومخالف لمبادئ القانون الدولي

أكدت مصر والسودان أن ما يسمى بالاتفاقية الإطارية للتعاون في حوض النيل (CFA) ليست ملزمة لكلا البلدين، ليس فقط لأنهما لم تنضما إليها، ولكن أيضًا لأنها تنتهك مبادئ القانون الدولي العرفي وقانون المعاهدات.

وشدد البلدان، في بيان مشترك عقب اجتماع الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل، على أن اللجنة السداسية التي انبثقت عن الاتفاق الإطاري غير المكتمل، لا تمثل حوض النيل بأي حال من الأحوال.

وأكدت مصر والسودان التزامهما الكامل بالتعاون مع دول حوض النيل في إطار المبادئ المتعارف عليها دوليا والتي تعود بالنفع على الجميع دون الإضرار بأي من الدول.

وشدد البيان على أهمية التعاون المائي في حوض النيل، فيما دعا البلدان دول الحوض إلى استعادة وحدة مبادرة حوض النيل وعدم اتخاذ إجراءات أحادية تساهم في الانقسام بين دول المنبع والمصب.

كما جددت مصر والسودان اعتقادهما بأن استعادة سلامة مبادرة حوض النيل هي أفضل وسيلة للاتفاق على إطار دائم وآلية تعاون لحوض النيل.

قدمت دول إثيوبيا وأوغندا ورواندا وبوروندي وتنزانيا وجنوب السودان اتفاقية إطارية بشأن حوض النيل إلى مفوضية الاتحاد الأفريقي.

وفي هذا السياق، أكدت اللجنة الفنية الدائمة المشتركة أن الجانبين بذلا جهوداً مكثفة ومستمرة في السنوات الأخيرة لاستعادة التماسك وسد الفجوة الناجمة عن اعتماد بعض دول الحوض لمشروع غير متوافق لما يسمى بالاتفاقية الإطارية (CFA). تم إنشاؤه). وثيقة تتناقض مع قواعد القانون الدولي، بما في ذلك التجارب الأفريقية الرائدة مثل حوض نهر الزامبيزي والسنغال، والتي تضمن استمرارية التعاون والتنمية المستدامة للجميع.

وأضافت الهيئة في بيانها أن البلدين سعىا إلى جعل الآلية التي تجمع دول الحوض آلية ودية تقوم على الشمولية وتتبع في عملها القواعد الثابتة للتعاون في مجال المياه العابرة للحدود، والتي تشمل على وجه الخصوص مبادئ المياه العابرة للحدود. تشمل تقديم المشورة والإخطار المسبق للمشروعات بناء على دراسات علمية شاملة حول الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمشروعات المنفذة. إلا أن هذه الجهود لم تحقق التأثير الإيجابي اللازم.

عقد الاجتماع يومي 11 و12 أكتوبر 2024 بين الهيئة الفنية الدائمة المشتركة بين مصر والسودان لمياه النيل، حيث ناقش الجانبان المصري والسوداني عدداً من القضايا المتعلقة بمياه حوض النيل في إطار اختصاص اجتماعهما. بموجب اتفاقية الاستخدام الكامل لمياه النيل الموقعة بين مصر والسودان في نوفمبر 1959.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى