العالم

عمّان تعلن إجلاء 35 أردنيا من لبنان

أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم، عن إجلاء 35 مواطناً أردنياً من الجمهورية اللبنانية الشقيقة باستخدام طائرة عسكرية تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني حلقت اليوم في مطار رفيق الحريري الدولي وعلى متنها 15 طناً من المساعدات الإنسانية للشعب اللبناني الشقيق.

وبحسب بيان للوزارة مساء السبت، فإن هذه هي طائرة المساعدات الأردنية الثامنة، ليصل إجمالي المساعدات المقدمة منذ بداية العدوان الإسرائيلي على لبنان إلى 125 طنا من المواد الغذائية والإغاثية والأدوية والمستلزمات الطبية.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة السفير د. وقال سفيان القضاة، إن عدد الأردنيين الذين تم إجلاؤهم من لبنان بطائرتين تابعتين لسلاح الجو الملكي بلغ 79 مواطنا، جميعهم مسجلون على منصة الإجلاء الإلكترونية التابعة للسفارة الأردنية في لبنان.

وأوضح أنه “منذ بداية شهر أغسطس من العام الماضي وحتى الآن، وصل إلى المملكة قادمين من لبنان عبر مطار الملكة علياء الدولي 3285 مواطناً أردنياً، إضافة إلى الأعداد التي وصلت براً عبر منفذ جابر الحدودي”.

وأشار إلى أن السفارة الأردنية في بيروت، وبالتنسيق مع سلطة الطيران المدني، تعمل مع شركة طيران الشرق الأوسط لتسيير رحلات إضافية إلى المملكة وتخصيص مقاعد خاصة للمواطنين الأردنيين الراغبين بالعودة إلى المملكة، إضافة إلى المساهمة في العودة برا عبر أراضي الأردن الجمهورية العربية السورية الشقيقة.

وأوضح أن عملية الإخلاء جاءت في إطار الخطة التي وضعتها الوزارة بالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية ووزارة الداخلية والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات. بهدف ضمان العودة الآمنة للمواطنين الأردنيين المتواجدين في لبنان إلى المملكة في مواجهة العدوان الإسرائيلي المستمر على الأراضي اللبنانية.

وأكد استمرار فريق الأزمة المشترك من سلطات الدولة في إجلاء المواطنين الأردنيين من الجمهورية اللبنانية الشقيقة بالتنسيق مع الجهات اللبنانية المعنية، مشيراً إلى أن السفارة الأردنية في لبنان على تواصل دائم مع أفراد الجالية الأردنية هناك. وأنهم جميعا بخير ولا يوجد بينهم مصاب، معربا عن شكره للأشقاء في الجمهورية اللبنانية الذين سهّلوا إجلاء المواطنين الأردنيين من مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى