العرب

ما هي الصواريخ البالستية وفرط الصوتية؟

وفي الأول من تشرين الأول/أكتوبر، أطلقت إيران نحو 200 صاروخ على إسرائيل. وقالت وسائل إعلام إيرانية إن الحرس الثوري استخدم صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت بالإضافة إلى الصواريخ الباليستية لأول مرة في الهجوم.

إذن ما هي الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت؟ ما هي الصواريخ الباليستية؟

الصاروخ الباليستي: رمية الرمح المحسوبة بعناية

صورة1

إن إطلاق الصواريخ الباليستية يشبه إلى حد كبير رمي الرمح. عندما يرمي الرامي الرمح، يدفعه إلى أعلى بزاوية بيده ثم يطلقه. يستمر الرمح في التسابق بفضل القوة الأولية التي يتلقاها من يد الرامي، وينطلق للأعلى حتى تتغلب الجاذبية على قوة الزخم، مما يسمح للرمح بالوصول إلى أكبر ارتفاع ممكن قبل أن يتراجع تدريجيًا نحو الأرض حتى إذا أصاب هدفه، المسار في الهواء يشبه القوس. يشبه المنحنى قطعًا مكافئًا يسمى المسار الباليستي.

ومن هنا جاءت تسمية الصواريخ الباليستية، وبحسب قاموس ميريام وبستر فإن كلمة “باليستية” تعني “مقذوف” باللغة الإنجليزية وهي كلمة تصف سلوك الأجسام عندما تتحرك بنفس طريقة المقذوفات، مثل الرمح والحجر والمقذوفات. قذيفة مدفعية أو أشياء أخرى. القاسم المشترك بين جميع هذه المقذوفات هو أنها تتلقى الزخم فقط عند إطلاقها ثم تتحرك تحت تأثير زخمها وجاذبيتها ومقاومتها للهواء، ولا تتلقى أي دفع أو اتجاه إضافي أثناء طيرانها في مسارها متبعًا هذا الشكل القوسي (المسار الباليستي) )، تمامًا مثل الرمح الذي لا يتلقى زخمه إلا من يد الرامي ولا يتلقى أي دفع إضافي أثناء طيرانه في الهواء.

وبحسب مبادرة التهديد النووي، فإن الصواريخ الباليستية لا تستقبل دفعة أولى من محركاتها الصاروخية حتى إطلاقها، ويمكن أن تكون هذه المحركات محركا واحدا أو محركات متعددة تعمل في أكثر من مرحلة.

وبعد استنفاد الوقود وإيقاف المحركات، تستمر الصواريخ في الارتفاع بفضل الزخم المكتسب أثناء الإطلاق ثم تصل إلى أعلى نقطة ممكنة حيث تعود الجاذبية لتتغلب على الزخم، ليعود الصاروخ تدريجياً إلى الأرض و يتبع مسارًا منحنيًا إلى وجهته.

ما هو مدى الصواريخ الباليستية؟

يمكن للصواريخ الباليستية أن تصل إلى مدى بعيد بفضل مسارها على شكل قوس. يقطعون المسافة من الإطلاق إلى الوصول إلى أعلى نقطة لهم، ثم يقطعون المسافة من تلك النقطة إلى العودة إلى الأرض. وفقًا لجمعية الحد من الأسلحة، تنقسم الصواريخ الباليستية إلى أربع فئات بناءً على مداها:

الصواريخ قصيرة المدى: يصل مداها الأقصى إلى 1000 كيلومتر.

الصواريخ متوسطة المدى: يتراوح مداها بين 1000 و3500 كيلومتر.

الصواريخ متوسطة المدى: يتراوح مداها بين 3500 و5500 كيلومتر.

الصواريخ الباليستية بعيدة المدى أو العابرة للقارات: ويبلغ مداها أكثر من 5500 كيلومتر.

هل صحيح أن الصواريخ الباليستية تغادر الغلاف الجوي؟

لقد طرحنا هذا السؤال على ساشا بروتشمان، الباحث الزائر في مجال الدفاع والتحليل العسكري في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، الذي أجاب بأن بعض الصواريخ الباليستية، وليس كلها، تخرج من الغلاف الجوي. ويطير الصاروخ إلى ارتفاع أعلى. عادة لا تغادر الصواريخ البعيدة المدى الغلاف الجوي، وعادة ما تغادر الصواريخ المتوسطة والطويلة المدى على ارتفاع خارج الغلاف الجوي.

كيف يتم إطلاق الصاروخ الباليستي؟

وبحسب وثائق وزارة الدفاع الأمريكية، يتم إطلاق الصاروخ الباليستي على ثلاث خطوات:

المرحلة الأولية: وتبدأ بإطلاق الصاروخ وتنتهي بتوقف المحركات واستكمال المسار دون دفع إضافي. تستمر هذه المرحلة من 3 إلى 5 دقائق وتحدث بشكل رئيسي في الغلاف الجوي.

المرحلة الوسطى: وتبدأ بتوقف المحركات. عند هذه النقطة، يستمر الصاروخ في الاندفاع نحو أعلى نقطة في مساره ثم يبدأ في الهبوط نحو الأرض. وتستمر هذه المرحلة الأطول بين المراحل الثلاث. على سبيل المثال، بالنسبة للصواريخ الباليستية العابرة للقارات، يمكن أن تستمر هذه المرحلة حوالي 20 دقيقة.

المرحلة النهائية: تبدأ هذه المرحلة عندما ينفصل الرأس الحربي عن الصاروخ ويعود إلى الغلاف الجوي لهدفه. تستمر هذه المرحلة قصيرة ويجب ألا تتجاوز دقيقة واحدة.

صورة2 هل الصواريخ الباليستية أسرع من الصوت؟

تتغير سرعة الصوت في الهواء حسب درجة الحرارة وعوامل أخرى. وبحسب الموسوعة البريطانية فإن سرعتها في الهواء الجاف عند درجة حرارة 32 درجة مئوية تبلغ حوالي 331 مترا في الثانية.

وفقًا للإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الأمريكية (ناسا)، يمكن تقسيم الأجسام إلى ثلاث مجموعات بناءً على سرعة انتقالها:

الأجسام دون سرعة الصوت: هي الأجسام التي تنتقل بسرعة أقل من سرعة الصوت.

الأجسام الأسرع من الصوت: هي الأجسام التي تنتقل بسرعة أكبر من سرعة الصوت ولكن أقل من خمسة أضعاف سرعتها.

الأجسام التي تفوق سرعتها سرعة الصوت: الأجسام التي تنتقل بسرعات تزيد عن خمسة أضعاف سرعة الصوت.

وبحسب بروشمان فإن سرعة الصواريخ الباليستية تعتمد على نوع الصاروخ ومرحلة الإطلاق. وفي المرحلة الأولية، يتحرك الصاروخ بسرعة “بطيئة” نسبيا. وفي المرحلة المتوسطة يمكن أن تصل سرعة الصاروخ بسهولة إلى أكثر من 10 آلاف كيلومتر في الساعة، ولكن عندما تعود الصواريخ إلى الغلاف الجوي، عليها أن تبطئ قليلا بسبب قوة الاحتكاك القوية مع الهواء.

“وتعتمد سرعة عودة الصاروخ إلى الأرض على الدرع الحراري الذي يحمي الرأس الحربي من درجات الحرارة المرتفعة عند عودته، والتكنولوجيا المستخدمة هنا لها حدودها”، و”كلما كان الرأس الحربي والمواد المستخدمة لحمايته أفضل، كلما كانت النتيجة أفضل”. كلما كانت عودتها إلى الأرض أسرع، أصبح من الصعب اعتراضها. وبشكل عام، فإن “معظم الصواريخ الباليستية تصل سرعتها إلى آلاف الكيلومترات في الساعة بمجرد إصابة الهدف”.

هل يعود الصاروخ بأكمله إلى الأرض؟

وما يعود من الصاروخ هو جزء صغير منه يعرف بـ«مركبة العودة»، وتحتوي تلك المركبة على الرأس الحربي ونظام التوجيه، «إن وجدا»، يقول بروشمان: «الصواريخ الكبيرة، مثل الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، يمكنهم القيام بذلك.” 3 مراحل من دفع الصاروخ، مما يعني أنهم يطلقون 3 معززات أو محركات صاروخية في طريقهم.

https://www.bbc.com/ws/av-embeds/articles/ckgnep2x8gvo/p0jtz23b/ar

لماذا تلمع الصواريخ في السماء؟

وخلال الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير، تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر صواريخ في السماء تتجه نحو أهدافها. وسألنا المحلل العسكري ساشا بروتشمان عن تفسير لهذه الملاحظات وكانت إجابته: هذا التوهج يحدث نتيجة “تسخين الهواء المضغوط” مع عودة الرأس الحربي إلى الصاروخ في الغلاف الجوي. تمامًا مثلما يحدث عندما يدخل المكوك الفضائي الغلاف الجوي أو عندما تعود صواريخ SpaceX.

الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت: المراوغة، وليس السرعة فقط

صورة3

إذا تحرك صاروخ باليستي بسرعة هائلة تزيد عن خمسة أضعاف سرعة الصوت، فما الجديد في الصاروخ الذي تفوق سرعته سرعة الصوت؟

الطيران بسرعات تفوق سرعة الصوت ليس بالأمر الجديد. يمكن وصف أي سلاح يتحرك بسرعة أكبر من خمسة أضعاف سرعة الصوت بأنه يمتلك سرعة تفوق سرعة الصوت، وعادةً ما تنتقل الصواريخ الباليستية بهذه السرعة في مرحلة ما بعد إطلاقها.

ووفقا للمركز الأمريكي لمراقبة الأسلحة والحد من انتشارها، فإن الفارق الأساسي بين الصواريخ الباليستية والصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت هو قدرة الأخيرة على المناورة والتهرب من الدفاعات الجوية والتحليق بشكل هادف عند دخول الغلاف الجوي بسرعة عالية، دون المرور عبر الحدود. مسار قوس المقذوفات المراد تقييدها. وهذا على النقيض من الصاروخ الباليستي، الذي يفتقر إلى القدرة على المناورة والتوجيه بمجرد نفاد الوقود والعودة إلى الأرض نحو هدفه. ولذلك، فهو يعتمد فقط على القوى الفيزيائية مثل الجاذبية لإكمال قوسه.

وتعتقد المحللة الدفاعية والعسكرية ساشا بروتشمان أنه لتحقيق جودة “فوق سرعة الصوت”، يجب أن يتمتع أي سلاح بخاصيتين أساسيتين: السرعة والقدرة على المناورة. وفي المرحلة الأخيرة من الصاروخ الذي تفوق سرعته سرعة الصوت، ينفصل عنه ما يسمى بمركبة العودة المنزلقة، والتي يمكنها العودة إلى الغلاف الجوي بسرعة تزيد عن خمسة أضعاف سرعة الصوت وفي نفس الوقت المناورة وتغيير سرعتها. بالطبع بهذه السرعة.

وفي حالة الصواريخ الباليستية، يقول بروشمان: “يمكن حساب مسارها إذا تم اكتشافه على الرادار. وهي تتبع نفس القوانين الفيزيائية التي يتبعها الحجر عند رميه من يدك، لكن مع بعض التعقيدات الإضافية، خروجه وعودته إلى الغلاف الجوي، وتستطيع أجهزة الكمبيوتر والخوارزميات حساب كل ذلك، وبالتالي هناك إمكانية لاعتراض الصواريخ الباليستية. صحيح أن هذا أمر صعب، ولكن كما رأينا في أوكرانيا وإسرائيل، تطورت التكنولوجيا المستخدمة لاعتراضها.

وفي حالة الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، يضيف بروتشمان أن المركبات الانزلاقية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت تضيف فكرة مفادها أنه “يمكنك مناورة الرأس الحربي حتى تتمكن من تجنب الرادارات وجعل المسار أقل قابلية للتنبؤ به”.

صواريخ كروز: طيور خجولة

صورة4

ووفقاً لمبادرة التهديد النووي، تطير صواريخ كروز على ارتفاعات منخفضة، ربما بضعة أمتار فقط فوق سطح الأرض، مما يمنحها ميزة صعوبة اكتشافها.

على عكس الصواريخ الباليستية، تطير صواريخ كروز عادة بسرعات بطيئة نسبيا ودون سرعة الصوت.

تعتمد صواريخ كروز على الدفع من محركاتها أثناء الطيران وتعتمد عادة على محرك نفاث، على غرار محركات الطائرات.

لا يتبع صاروخ كروز قوس المقذوفات لتوجيه نفسه، ولكنه يعتمد بدلاً من ذلك على أنظمة متقدمة تقنيًا مثل أنظمة رسم خرائط التضاريس ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وأجهزة استشعار الحركة لإبقاء الصاروخ على مسار مبرمج مسبقًا. عندما تقترب صواريخ كروز من هدفها، يمكن للمشغلين رؤية ما يرونه باستخدام كاميرا مثبتة في مقدمة الصاروخ. وهذا يمنحهم خيار توجيه الصاروخ يدويًا نحو هدفهم أو إيقاف الهجوم.

هل هناك صواريخ كروز تفوق سرعتها سرعة الصوت؟

سألنا بروتشمان هذا السؤال فأجاب: “معظم صواريخ كروز تطير بسرعة تتراوح بين 800 و900 كيلومتر في الساعة، وهي نفس سرعة الطائرات المدنية. هناك نماذج من صواريخ كروز تطير بسرعة تفوق سرعة الصوت. قبل عشرين عاما، طورت الهند وروسيا بشكل مشترك صاروخا يمكن أن تصل سرعته إلى ضعفين أو ثلاثة أضعاف سرعة الصوت من طراز براهموس.

ويضيف بروشمان: “لا تزال صواريخ كروز التي تفوق سرعتها سرعة الصوت قيد التطوير، ولا أعرف على وجه اليقين ما إذا كانت أي دولة قادرة على تطويرها واختبارها ونشرها”. “لقد أجرت الولايات المتحدة بعض الاختبارات، لكنها غير راضية عنها ولا تزال النتائج متاحة”. وتقول روسيا إن لديها صاروخ كروز تفوق سرعته سرعة الصوت. يطلق عليه “زركون”، وتقول إيران أيضًا إن لديها “فتح 2″، لكنني لا أعتقد أن هذه الادعاءات صحيحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى