مصر

وزير الخارجية يبحث مع نظيره القطري الأوضاع في غزة ولبنان

دكتور. أجرى بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة اتصالا هاتفيا مع الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، في إطار التنسيق المشترك والتشاور الدوري بين البلدين. وتناولت المناقصة آخر التطورات في قطاع غزة والتطورات في لبنان.

وركز الاتصال على الجهود المشتركة بين البلدين لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح الرهائن، والدخول غير المشروط للمساعدات والإمدادات الإنسانية إلى قطاع غزة، بالإضافة إلى استعراض الجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية واستقبال الفلسطينيين. وفود فتح – وحركة حماس في القاهرة في سياق الأوضاع في قطاع غزة وسبل تعزيز الاهتمام الفلسطيني في هذا الظرف الحساس والمنعطف الخطير الذي تمر به القضية الفلسطينية.

كما تناول الوزيران الوضع الخطير في لبنان في مواجهة العدوان الإسرائيلي المستمر، وشددا على الأهمية القصوى لوقف إطلاق النار وتعزيز ودعم كافة مؤسسات الدولة اللبنانية، وخاصة الجيش اللبناني، وتنفيذ القرار الأممي رقم 1701. وهو ما يتعلق بانتشار الجيش اللبناني في جنوب لبنان وأهمية استكمال مؤسسات الدولة اللبنانية من خلال انتخاب رئيس للبلاد بإجماع لبناني وملكية لبنانية خالصة.

وبحث الوزير عبد العاطي ونظيره القطري أهمية تضافر الجهود الإقليمية والدولية لمواصلة خدمة الشعب اللبناني في مواجهة الظروف الصعبة الناتجة عن نزوح أكثر من 1.2 مليون لبناني بسبب أعمال العنف المتكررة لتقديم المساعدة الإنسانية. المأوى والمساعدة الطبية رداً على الهجمات الإسرائيلية.

وفي هذا السياق، اتفق الوزيران على ضرورة الحفاظ على وحدة لبنان وسيادته وسلامة أراضيه وعلى انسحاب إسرائيل من كافة الأراضي اللبنانية، كما اتفقا على ضرورة التزام الجيش الإسرائيلي بضمان أمن لبنان لضمان أمن لبنان. موظفو الأمم المتحدة في اليونيفيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى