العرب

وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية فرنسا

اليوم الجمعة د. تلقى بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة اتصالا هاتفيا من جان نويل بارو وزير خارجية فرنسا وقطاع غزة، في إطار المشاورات الجارية بين القاهرة وباريس حول التطورات الخطيرة في لبنان وتأثيرها على الوضع في لبنان. أمن واستقرار المنطقة وسبل احتواء التصعيد.

صرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن عبد العاطي أكد أن التصعيد غير المبرر للجيش الإسرائيلي في لبنان كانت له عواقب وخيمة، خاصة بعد أن هاجم الجيش مواقع ومعدات قوات اليونيفيل في جنوب لبنان أمس، مما أدى إلى وقوع إصابات على رأسها اثنان من جنودها، مما يؤكد ضرورة التزام الطاقم بسلامة موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها.

وشدد الوزير على ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار واحتواء التصعيد الإقليمي، مستشهدا بجهود مصر الحثيثة لوقف التصعيد في المنطقة ومنعه من الانزلاق إلى حرب إقليمية.

وجدد عبد العاطي موقف مصر الرافض لأي انتهاك لسيادة لبنان وسلامة أراضيه وشدد على أهمية تعزيز المؤسسات اللبنانية وفي مقدمتها الجيش اللبناني، وشدد على أهمية التزام كافة الأطراف بتنفيذ القرار رقم 1701 لمجلس الأمن. المجلس بكل عناصره دون انتقائية.

وأعرب وزير الخارجية عن قلقه البالغ إزاء الوضع الإنساني في لبنان بعد نزوح أكثر من 1.2 مليون مواطن لبناني، وشدد على ضرورة تكثيف المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة للبنان من أجل دعم الحكومة اللبنانية في استجابتها لدعم المساعدات العاجلة. أزمة إنسانية.

وشدد عبد العاطي على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإتاحة وصول المساعدات بشكل كامل إلى القطاع، ووقف الهجمات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

وثمن الوزير موقف فرنسا الداعم للحقوق الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة وفق حل الدولتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى