العالم

الجامعة العربية تشارك في المؤتمر الدولي للغة العربية بدبي

وفد من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية يحضر المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية في دبي برئاسة السفير خليل إبراهيم الذوادي نائب الأمين العام ورئيس قطاع الشؤون العربية والأمن الوطني وعضوية إيمان الطرابلسي باحثة ومحررة بالمركز الجامعي بتونس، ووفاء محمد حسين مسؤولة أعمال المجلس واللغة العربية بقسم الثقافة وحوار الحضارات.

ويقام المؤتمر تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. ويستمر المؤتمر الذي بدأ اليوم الخميس ثلاثة أيام.

ويشارك في جلسات المؤتمر أكثر من ألف من علماء ومتخصصي اللغة العربية من جميع أنحاء العالم، حيث تقدم أوراقًا وأبحاثًا حول موضوعات تتعلق باللغة العربية وأهميتها في العصر الحديث.

وخلال الجلسة الافتتاحية ألقى السفير خليل إبراهيم الذوادي كلمة نقل فيها تحيات الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط وتمنياته بالتوفيق والنجاح للمشاركين في أعمال هذا المؤتمر.

وأكد السفير الذوادي أن مشاركة الأمانة العامة في هذا المؤتمر الهام تأتي في إطار تفعيل مذكرة التفاهم بين الأمانة العامة والمجلس الدولي للغة العربية والتي أبرمت عام 2017، حيث أكد الأمين العام وتشير الأمانة إلى أن اللغة العربية تأتي ضمن أولوياتها، فهي لغة وطنية وأفضل وسيلة للحفاظ على التراث الثقافي القديم.

وأشار السفير الذوادي إلى قرار اللجنة الاجتماعية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي بتاريخ 1 سبتمبر 2024 والذي يدعو إلى تحديث الاستراتيجية العربية للنهوض باللغة العربية تحت شعار “تعزيز اللغة العربية رمز للتسامح”. هويتنا وأداة لتطويرها” والخطة التنفيذية للاستراتيجية المتعلقة بها بما يتماشى مع المتغيرات العالمية والتحديات المستمرة التي تواجه اللغة والهوية.

كما أشاد السفير الذوادي بالتعاون القائم بين الأمانة العامة والمجلس الدولي للغة العربية من خلال إطلاق مبادرة “شهر اللغة العربية” في الفترة من 21 فبراير إلى 22 مارس من كل عام وهو شهر عمل. التدريب وتقديم المبادرات والتكريمات والمسابقات والاحتفالات باللغة العربية.

وكرمت جائزة محمد بن راشد للغة العربية جامعة الدول العربية في فئة السياسة والتخطيط اللغوي، حيث تسلم السفير الجائزة.

وتشمل فئات الجائزة: أفضل مبادرة لتعليم وتعلم اللغة العربية في مرحلة التعليم المبكر، وأفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية في التعليم المدرسي (من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر)، وأفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم المبكر. المرحلة الابتدائية الناطقين بها أفضل تطبيق ذكي ونشر اللغة العربية وأفضل مبادرة لمخاطبتهم… تقنيا اللغة العربية أفضل عمل باللغة العربية في وسائل الإعلام الإلكترونية وقنوات التواصل الاجتماعي الأفضل مبادرة لخدمة اللغة العربية إعلامياً، أفضل مبادرة في السياسة والتخطيط اللغوي، أفضل مشروع تعريب أو ترجمة، أفضل عمل فني أو ثقافي أو فكري في خدمة اللغة العربية وأفضل مبادرة لتعزيز ثقافة القراءة وخلق مجتمع المعرفة.

ويهدف هذا المؤتمر السنوي إلى تعزيز مكانة اللغة العربية على مستوى العالم ودعم جهود المهتمين بتطويرها وتطويرها ونشرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى