فن وثقافة

مدبولي: “إسنا” تستحق بما تضمه من تراث أن يتم وضعها على خريطة السياحة العالمية

دكتور. وأكد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في تصريحات تلفزيونية، في ختام جولته التفقدية بمحافظة الأقصر، اهتمامه بزيارة الضفة الغربية، وتفقد الأعمال التي تم تنفيذها لتطوير الكورنيش، أسوة بما تم تطوير الضفة الشرقية، ولكن وفيما يتعلق بالضفة الغربية فإن محافظ الأقصر يبذل جهودا كبيرة في هذا الشأن.

وأشار إلى أنه يتم بالفعل تنفيذ أعمال التطوير الملموسة، كما كانت هناك فرصة لتفقد أعمال الترميم بمعبد هابو، كما أوصيت مسؤولي المجلس الأعلى للآثار خلال زيارتي الأخيرة لهذا المعبد قبل عامين. ، للبدء في الترميم وإظهار جماله، والحقيقة لمسناه اليوم خلال الزيارة. كما أن الكم الكبير من الأعمال التي قام بها وينفذها الشباب المصري من الجنسين هو أيضًا ترميم معبد إسنا.

وفي هذا الصدد أشار رئيس الوزراء إلى أنه رغم أن أعمال الترميم تقودها بعثة مصرية ألمانية مشتركة إلا أن ما يسعدنا هو أن أبناء وبنات مصر هم من يقومون بالترميم وهم متخصصون وخريجون كليات الآثار بالجامعات المصرية، حيث تبذل جهودًا كبيرة لإنجاز الأعمال المنوطة بها؛ وذلك لأن الترميم يتم يدويًا دون استخدام الآلات ويتطلب صبرًا ومثابرة هائلين حيث يمكن رؤيتهم واقفين لساعات على “السقالات” على ارتفاع كبير. ترميم المباني الأثرية.

دكتور. وأضاف مصطفى مدبولي: هنا في إسنا نتحدث عن خلق نوع من التنمية الشاملة للمدينة وعدم الاقتصار على المعبد. إسنا – بتراثها التاريخي والأثري – تستحق مكانا على خريطة السياحة العالمية ولهذا نحن هنا اليوم، لنواصل هذا الجهد الكبير لتطوير المدينة ولنرى خلفيتنا كمعبد ونحن في هذا المؤتمر لتوضيح نطاق العمل المنجز في هذا السياق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى