العرب

كيف يتعامل الصحفيون مع الأزمات النفسية خلال الحروب؟

“سوف يستغرق الأمر أنا وزملائي الصحفيين 10 سنوات لننسى ما مررنا به خلال عام من الحرب. ماذا لو استمرت هذه الحرب لفترة أطول؟

مراسل التلفزيون باسل العطار يتحدث لبي بي سي عن تجربته في تغطية الحرب في غزة. ويؤكد العطار أننا شهدنا كصحفيين في هذه الحرب ما لم نتوقعه في حياتنا.

10 أكتوبر هو اليوم العالمي للصحة النفسية ومنظمة الصحة العالمية تؤكد أن “الصحة النفسية والعمل مرتبطان ارتباطًا وثيقًا” وتشير إلى أن بيئة العمل الآمنة والصحية هي عامل وقائي للصحة النفسية.

ونشرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين في تقريرها أن “الاحتلال قتل 11% من الصحفيين في قطاع غزة”، وأعلنت أنه منذ 7 أكتوبر 2023 استشهد 167 صحفيا وعاملا في القطاع الإعلامي، واستشهد 125 صحفيا، بينهم اثنان. وأصبح المعتقلون صحفيين وأصبحوا ضحايا للاختفاء القسري.

يمكن أن تشكل مهمة تغطية الحروب والنزاعات المسلحة العديد من المخاطر الجسدية والنفسية للصحفيين. وفي ظل وطأة الحرب والتطورات السريعة، يواجه الصحفيون ظروفاً صعبة تتطلب منهم التعامل بشكل مباشر مع جثث الضحايا والتفجيرات والدمار، الأمر الذي قد يعرضهم لضغوط نفسية شديدة وطويلة الأمد.

ويشير العطار إلى أن الصحافيين هم الفئة الأكثر تعرضا للمشاهد “القسوة” التي تشكل عليهم ضغوطا نفسية كبيرة، مضيفا: “كصحفي يضطر إلى رؤية الجثث المقطعة، ومن بينهم أطفال، ورؤية الأشخاص بأعينهم”. ظروف كارثية. إضافة إلى منازل مدمرة وضحايا تحت الأنقاض”.

“ما رأيناه يفوق خيال أي شخص في العالم.”

ويؤكد العطار أنه عمل دائمًا في قطاع غزة الذي يعتبر “منطقة حرب”، مشيرًا إلى أن الحروب التي قام بتغطيتها سابقًا كانت “أقل خطورة”، وأنه يتناوب بين المراقبة الميدانية وسيطرة العائلة، ويقول إن فهو يواجه “ضغوطاً نفسية كبيرة” لضمان حصول الأسرة على مكان آمن وتزويدها بالأساسيات مثل مياه الشرب.

وأضاف: “كنت أقل صرامة وأكثر استيعاباً للأشخاص من حولي، لكن بعد الحرب تغيرت صفاتي الشخصية بشكل لا إرادي”، وهو ما قال إنه نتيجة “الكثير من الضغوط”، وخاصة ذاكرته عن العائلة، عندما لقد رأى “جثث” الشهيد”.

ويقول العطار إنه نظرا لتسارع الأحداث فإنه من المستحيل النوم نهارا، فيما يرى أن من واجب الصحفي أن يكون دائما على علم بالتطورات التي تقلقه في الليل، سواء كان ذلك من الناحية المهنية. عرض أو للتحقق من الأسرة.

ويؤكد أنه رغم ساعات العمل الطويلة وبعد حوالي 16 ساعة من تقديم التقارير المتواصلة، إلا أنني أجد “صعوبة في النوم” بسبب الضغط النفسي الناتج عن تذكر مشاهد وأحداث اليوم من “الجثث للضحايا”، يزيد عليه. يفضل العمل لساعات طويلة بدلاً من النوم، مما يعرضه لضغوط نفسية. “الواقع الصعب في غزة”، كما يقول العطار، فإن التقارير المستمرة تمنعه من التفكير في عواقب هذه الحرب.

“رغم ساعات العمل الطويلة والمتعبة، إلا أنني أفضّل الانشغال حتى لا أخرج من دائرة التغطية وأدخل في دائرة التفكير فيما بعد الحرب، وهو ما سيكون له عواقب سلبية على الاستمرار في التغطية”. بأنه «مشغول»، ويؤكد أنه سيستشير الأطباء والمختصين بعد الحرب. نفسياً، يوضح العطار أنه بسبب “الدمار الذي يحدث في غزة، لا أستطيع حتى تصفية ذهني لبضع دقائق”، لافتاً إلى أن “غزة بأكملها بحاجة لعلاج نفسي لأن ما يحدث يؤثر على الجميع”.

“أنا وجميع زملائي بحاجة إلى أطباء نفسيين.”

1

وقال علي علوش، نقيب المصورين الصحفيين في لبنان، لبي بي سي: “المشاهد في غزة خارج لبنان دمرتنا”، واصفا ما يحدث على الأرض بأنه “أمر يفوق الخيال”. كما يؤكد أن مشاعر “الخوف من الموت” أو الإصابة لا تترك المصور الصحفي في الميدان. ويشير علوش إلى أن التأثير النفسي الحقيقي سيحدث بعد انتهاء الحرب، إذ “ستبقى الذكريات المؤلمة في ذهن الصحفي لفترات طويلة”.

«نعيش أزمة نفسية تراكمية»، يقول فضل عيتاني، الذي يعمل مصوراً صحفياً منذ 19 عاماً وينقل تقارير عن «معظم الأزمات التي يعيشها لبنان»، بما في ذلك حرب تموز وانفجار مرفأ بيروت بعد كل منهما وتأتي الأزمة بحالة نفسية مختلفة، والتي يمكن أن تستمر في بعض الأحيان عدة سنوات. فيما يقول عيتاني: «إن الفرق بين كل الأزمات السابقة وهذه الحرب التي نعيشها هو رؤية النازحين والظروف الصعبة التي نزحوا فيها»، ما أدى إلى «تدميرها النفسي».

ويؤكد: «لقد تعبنا أنا ومعظم زملائي المصورين الصحافيين»، ويشير إلى أن هناك تخوفاً من أن «يتكرر ما يحدث في غزة في لبنان»، على حد تعبيره.

وقالت الصحفية هيا عرفات لبي بي سي إنه بسبب عملها كمنتجة للأخبار والأخبار العاجلة، فهي “أول من تعرضت للصدمة” في غرفة التحرير. وتشير عرفات إلى أنها خلال أكثر من 13 عاماً من عملها كصحافية، لم تشهد «مأساة بحجم ووحشية هذه الحرب»، لكن «ليس من السهل رؤية العشرات منها». الجثث في الشوارع” وتصف تأثير الحرب على نفسيتها كصحفية بأنه “ثقيل على القلب والعقل”.

ويؤكد ربيع شاهين، رئيس تحرير قناة بي بي سي، أن “البدايات صادمة، لكن مع استمرار الأخبار والمشاهد (الجثث والأشلاء) تبدأ مشاعر الصدمة في التلاشي”. صور صادمة بعيدة عن أنظار المشاهد، لافتاً إلى أن من متطلبات الوظيفة أن يتمتع الصحفي “بالهدوء اللازم لإتمام المهمة”.

“تجنب المشاعر السلبية يؤدي إلى تفاقمها لاحقًا.”

2

وأكدت الطبيبة والمعالجة النفسية نهاية الريماوي في حديث لبي بي سي أن المجتمعات العربية ليست جديدة على الكوارث والحروب، وهو ما قد يمثل نوعا من التكيف مع الظروف القاسية. لكن، بحسب الريماوي، فإن التأثير النفسي الناتج عن الظروف الحالية هو “من أسوأ وأهم الأوقات التي نعيشها، الشعور بالعجز واليأس”.

ويقول الريماوي إن مهنة الصحافة لها “ضريبة” يدفعها الصحافيون في مختلف مناصبهم، عبر إخضاعهم للضغوط النفسية بشكل مباشر أو غير مباشر. وتضيف أن الصحفي، سواء في الموقع أو في غرفة التحرير، يتعرض لصدمات نفسية يمكن أن تؤثر عليه حتى عندما تكون مناعته النفسية عالية، مؤكدة أن “الدماغ يمتلك خاصية تسجيل كافة الأحداث ويعيشها وكأنه يعيشها”. كان يشارك فيها.”

وعن عواقب الضغوط النفسية التي يمكن أن يواجهها الصحفيون، يشير الريماوي إلى أنها تؤدي إلى “الاحتراق النفسي في مكان العمل”، حيث يشعرون بمشاعر الغضب والخوف والحزن والألم يمكن أن تؤثر على بيئتهم الاجتماعية وبيئتهم ومكانتهم. كفاءتهم في العمل.

ومحاولة التعبير والاعتراف بالمشاعر السلبية وتجنب قمعها، بحسب الريماوي، يقي الصحفيين من العديد من الاضطرابات النفسية اللاحقة، بما في ذلك القلق المزمن والاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة أو “عقدة البقاء” التي تنتج عن الشعور بالذنب تجاهه. بقيت على قيد الحياة.

إن الضغط النفسي والجسدي الذي يتعرض له الصحفيون نتيجة تعرضهم لمشاهد قاسية لفترات طويلة من الزمن يمكن أن يولد “الشعور باللامبالاة وفقدان الأمل واليأس”. لذلك، يقول الريماوي إن الكتابة هي أيضًا وسيلة مهمة للتعامل مع المشاعر السلبية أو الاضطرابات لأنها تساعد على “زيادة القدرة على التحمل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى