العالم

زيلينسكي في لندن في مستهل جولة أوروبية سريعة بحثا عن دعم إضافي

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، في بداية رحلة سريعة إلى أوروبا ستشمل حلفائه الرئيسيين وستأخذه أيضًا إلى فرنسا وإيطاليا وألمانيا بحثًا عن دعم إضافي قبل أقل من شهر من انتخابات الحملة الرئاسية الأمريكية.

واستقبل رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر زيلينسكي في مقر الحكومة. وتصافح الرجلان وتعانقا بحرارة.

وكانت المملكة المتحدة من الداعمين الرئيسيين لكييف منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وبحسب وكالة فرانس برس، سيلتقي زيلينسكي أيضًا بالأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، مارك روته، في لندن.

وتأتي هذه الجولة الأوروبية في الوقت الذي تم فيه تأجيل اجتماع رئيسي لشركاء كييف العسكريين، كان من المقرر عقده يوم السبت في ألمانيا، بعد أن ألغى الرئيس الأمريكي مشاركته بسبب إعصار ميلتون الذي ضرب فلوريدا واستمرار الجيش الروسي في وقف تقدمه في شرق أوكرانيا.

علاوة على ذلك، يفصلنا أقل من شهر عن الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، ولم تتضح نتائجها بعد، الأمر الذي يثير المخاوف في كييف بشأن استمرار الدعم الأميركي الحيوي لها.

وبعد لندن، سينتقل زيلينسكي إلى باريس، حيث، بحسب الإليزيه، سيجري محادثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعد الظهر.

وسيسافر بعد ذلك إلى روما لإجراء محادثات مع رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني في المساء ومع البابا فرانسيس في الفاتيكان صباح الجمعة.

ومن المتوقع أن يصل إلى ألمانيا في نفس اليوم. وسيجتمع زيلينسكي في برلين مع المستشار الألماني أولاف شولتز، الذي تخطط حكومته لخفض حجم المساعدات العسكرية الثنائية لكييف بمقدار النصف في عام 2025، وهو ما قوبل بمقاومة في أوكرانيا.

* عجز كبير في المساعدات

ومن المتوقع أن يستغل زيلينسكي رحلته الأوروبية لتكرار مطالبه بشراء المعدات العسكرية.

وحذر معهد كيل للأبحاث يوم الخميس من احتمال انهيار المساعدات الغربية لأوكرانيا.

وقال المعهد الذي يراقب المساعدات المالية والعسكرية والإنسانية الموعودة والمرسلة إلى أوكرانيا: “بدءا من العام المقبل، قد تواجه أوكرانيا عجزا كبيرا في المساعدات”.

ورأى المعهد أن عودة دونالد ترامب المحتملة إلى البيت الأبيض “يمكن أن تعيق خطط الإغاثة المستقبلية في الكونجرس”.

وتظهر توقعات معهد الأبحاث أن المساعدات العسكرية والمالية ستصل إلى 59 و54 مليار يورو على التوالي في عام 2025 إذا حافظ المانحون الغربيون على نفس المستوى من المساعدات. وإلا، فمن دون مساعدات أميركية جديدة، وإذا اتبع المانحون الأوروبيون نموذج ألمانيا، فإن هذه المساعدات ستنخفض إلى النصف لتصل إلى 29 و27 مليار دولار على التوالي.

وأعرب الرئيس الأوكراني، الذي دعا باستمرار الدول الغربية لمساعدة بلاده، عن أسفه في الأسابيع الأخيرة لبطء عملية اتخاذ القرار من جانب حلفائه، الذين ما زالوا مترددين في تسليمه صواريخ طويلة المدى يمكن لجيشه استخدامها لمهاجمة أهداف عسكرية عميقة. داخل الأراضي الروسية.

في هذه الأثناء، تتقدم القوات الروسية في منطقة دونيتسك تدريجيا نحو بوكروفسك ذات الأهمية اللوجستية للجيش الأوكراني.

وفي اجتماعات مع قادة المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا وألمانيا، سيناقش الرئيس الأوكراني “خطة النصر” التي أعدها، والتي تهدف، حسب قوله، إلى تهيئة الظروف لـ “نهاية عادلة للحرب”. “.

وسيتم الإعلان عن هذه الخطة التي لا تزال غامضة خلال قمة السلام الثانية في تشرين الثاني/نوفمبر، دون أن تؤكد كييف موعدها المحدد، مما يثير الشكوك حول تنظيمها الحالي.

وأكد زيلينسكي، الذي قال مرارا في الأيام الأخيرة أنه يريد “إجبار” موسكو على الجلوس إلى طاولة المفاوضات وقبول شروط كييف، يوم الأربعاء أن خطته “قادرة على سد الفجوة القائمة بين الوضع الحالي والحل الناجح”. تنفيذ “مؤتمر السلام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى