اقتصاد

المشاط: نتطلع إلى تعميق التعاون المصري الروماني تزامنًا مع الشراكة الاستراتيجية مع قارة أوروبا

دكتور. افتتحت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، المنتدى الاقتصادي المصري الروماني في بوخارست، والذي شارك فيه ممثلو حوالي 130 شركة مصرية ورومانية من مجالات التجارة الخارجية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة. والصناعة والأغذية والمشروبات والبناء والاستشارات والتسويق والصحة والخدمات والزراعة ومجالات التركيز الأخرى. جاء ذلك ضمن فعاليات الاجتماع الرابع للجنة المصرية الرومانية المشتركة، حيث شارك د. وذكر بيان اليوم أن رانيا المشاط ترأست الجانب المصري في اللجنة.

وشددت المشاط على عمق الشراكة الديناميكية وطويلة الأمد بين مصر ورومانيا، مشيرة إلى التعاون الاقتصادي بين البلدين في قطاعات رئيسية مثل التجارة والاستثمار والكهرباء والطاقة والزراعة والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. أهمية دراسة السبل والآليات لزيادة حجم التجارة بين البلدين.

وأضافت أن انضمام رومانيا إلى الاتحاد الأوروبي في الأول من يناير 2007 ساهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين بما يتماشى مع مستوى العلاقات المتنامية بين مصر والاتحاد الأوروبي حيث أن العلاقات المصرية الرومانية ككل متنوعة في نطاقها وتنوعها. وتزايد نطاق القضايا ذات الاهتمام المشترك التي تربط الجانبين. وشددت على رغبة الحكومة المصرية في تعزيز التعاون مع رومانيا في كافة المجالات وتشجيع الاستثمارات المشتركة في القطاعات ذات الميزة التنافسية في كل من مصر ورومانيا، ويشهد خلال هذه الفترة تقارب مصري أوروبي كبير، وهو ما ينعكس في العلاقات الثنائية توسيع العلاقات إلى شراكة استراتيجية وتوقيع حزمة أوروبية بقيمة 7.4 مليار يورو لدعم الاقتصاد المصري.

ونوه وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي بالعلاقات التاريخية التي تربط البلدين، خاصة في ظل الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتشجيع الاستثمارات وجذب القطاع الخاص، وتقديم الحوافز المالية والضريبية والاستثمارية، فضلا عن مواصلة تطوير المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والتي تعتبر مركزاً إقليمياً هاماً للاستثمارات من مختلف قطاعات العالم ومنصة لتوسيع الأعمال في الشرق الأوسط وأفريقيا.

كما لفت المشاط إلى التعاون في مجال الطاقة بمختلف أشكاله، حيث يسعى الجانبان إلى تنويع مصادر الطاقة وتأمينها، خاصة في ظل الظروف العالمية الأخيرة التي فرضت تحديات دولية.

وأكد المشاط أن استراتيجية الحكومة المصرية الجديدة تركز على الاستثمار وتعزيز القطاع الخاص وبناء اقتصاد تنافسي قادر على جذب الاستثمارات، فضلا عن الحوكمة وزيادة كفاءة الإنفاق الرأسمالي في إطار جهود الدولة لإفساح المجال أمام القطاع الخاص. قطاع.

وأشار وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي إلى أهمية المنتدى الاقتصادي الذي يجمع ممثلين عن الشركات الرومانية والمصرية للتعرف على فرص الاستثمار في البلدين، وكذلك فوائد الاستثمار في مصر، وذلك من أجل جذب المزيد من الاستثمارات الرومانية إلى مصر، بما يضمن إتاحة الفرصة للقطاع الخاص للقيام بدوره المنوط به. مما يساعد في تنفيذ خطة الدولة التنموية وتنمية الأسواق الواعدة.

وتابعت أن تواجد مصر ضمن اتفاقية التجارة الأفريقية يمكن أن يوفر فرصًا للشركات الرومانية للاستثمار في أفريقيا ودخول السوق الأفريقية من خلال هذه الشراكة، كما يمكن لقطاع الشركات المصرية أيضًا الاستثمار في القارة الأوروبية، مما يعني أنه يمكن طرح كافة الخيارات الممكنة. بحث تعزيز العلاقات مع رومانيا، مشيراً إلى أن مصر أطلقت بوابة القطاع الخاص “مركز الاستشارات والتمويل والاستثمار للمؤسسات” لتحسين الشراكات مع شركات القطاع الخاص، حيث تهدف هذه البوابة إلى ربط شركاء التنمية بمؤسسات القطاع الخاص في مختلف القطاعات ضمان الوصول إلى الدعم المالي والفني.

ودعا وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، مختلف الشركات الرومانية للمشاركة في الاجتماع الخامس للجنة المشتركة بالقاهرة، للتعرف بشكل متعمق على فرص الاستثمار وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى