اقتصاد

المشاط: شراكة متنامية بين مصر ورومانيا في قطاع النفط والغاز لتعزيز أمن الطاقة

– مباحثات لتحسين التعاون بين بنك اكسيم والقطاع المصرفي المصري

دكتور. بحثت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، مع ستيفان رادو أوبرا، وزير الاقتصاد وريادة الأعمال والسياحة الروماني، مجالات التعاون بين البلدين، في مجالات الاستثمار والتجارة والشركات الصغيرة والمتوسطة. المشاريع الكبيرة والصغيرة، والصناعة، والطاقة، والنفط والغاز، والموارد المائية والري، والزراعة، والنقل، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والبيئة، والسياحة، والثقافة، والأسرة والأطفال. وبحسب بيان اليوم، فقد جرت أيضًا مناقشات حول التعاون المستقبلي بين بنك إكسيم الروماني والقطاع المصرفي المصري

وشهد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي التوقيع على ست وثائق تعاون حيث تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال الاستثمارات بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والوكالة الرومانية للاستثمارات والتجارة الخارجية.

كما شهدت المشاط التوقيع على خطة العمل التنفيذية لمذكرة تفاهم في مجال الزراعة واستصلاح الأراضي، ومذكرة تفاهم بين وكالة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ووزارة الاقتصاد الرومانية، ريادة الأعمال والسياحة، عقد خدمات يتعلق بتركيب خطوط أنابيب توزيع الغاز وعقد لإنتاج منتجات فردية محددة لصناعة النفط والغاز بين شركة City Gas الرومانية وشركة CIS Gas المصرية.

وأكدت المشاط أن اللجنة المصرية الرومانية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني شهدت مناقشات بناءة حول توسيع التعاون بين البلدين على مستوى القطاع الخاص من خلال المنتدى الاقتصادي والحكومي المشترك، خاصة فيما يتعلق بأولويات الاقتصاد المصري. التوطين الحكومي للصناعة وتعزيز التحول الأخضر، حيث شهدت اللجنة مباحثات في مجالات التصنيع والهيدروجين الأخضر والنقل والبنية التحتية والزراعة وزيادة الاستثمارات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني، والاتفاق مع الجانب الروماني على إنشائها وأبرزت آليات متابعة نتائج اللجنة المشتركة بما يسهم في تسريع وتيرة العمل وتنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

وتحدثت المشاط عن الفرص الاستثمارية المتاحة للشركات الرومانية في مصر والشراكات مع القطاع الخاص المصري، خاصة في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وتوطين الصناعة وبناء القدرات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأهمية هذه المجالات. قناة السويس – المنطقة الاقتصادية تعتبر قاعدة استثمارية مهمة للشركات المهتمة بتوسيع أعمالها في الشرق الأوسط والدخول إلى أفريقيا والمنطقة العربية. وناقش الجانبان التعاون في إطار آلية تعديل حدود الكربون (CBAM) لتعزيز جهود التحول الأخضر وخفض الانبعاثات.

كما أشارت إلى أن هناك آفاق كبيرة لتسخير إمكانات البلدين لزيادة التبادلات التجارية والاستثمارات إلى المستويات الطموحة وتعزيز الشراكة المتنامية في قطاع النفط والغاز لتحسين أمن الطاقة لتعزيز التعاون المستقبلي بين الاستيراد والتصدير الروماني. البنوك والقطاع المصرفي في مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى