مصر

البيئة: حزمة أولى من المشروعات التحفيزية للتمويل من صندوق التنوع البيولوجي تصل لـ2.6 مليون دولار

دكتور. حضرت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة الاجتماع الشامل الأول للمجلس التنفيذي لصندوق كونمينج لتمويل الإطار العالمي للتنوع البيولوجي عبر الفيديو، حيث تم اختيارها عضوًا بالمجلس التنفيذي كما حضرت مصر الاجتماع للمرة الأولى. وشاركت كمبوديا وكولومبيا، إلى جانب بقية الأعضاء والمراقبين في منظمات مثل اتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي (CBD)، ومرفق البيئة العالمية (GEF)، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).

وأوضح فؤاد أن هذا الاجتماع يهدف إلى تسريع وتيرة تفعيل الصندوق من خلال النهوض بالمواضيع الأساسية قبل الاجتماع في مؤتمر التنوع البيولوجي القادم COP16 في كولومبيا، وهو نقطة حاسمة لتقييم تمويل التنوع البيولوجي العالمي والتقدم المحرز من خلال الدول في تحقيق أهداف إطار كونمينغ للتنوع العالمي والتحديات المرتبطة به، حيث ناقش اجتماع الصندوق اختيار الحزمة الأولى من المشاريع التحفيزية التي سيتم الإعلان عنها في مؤتمر التنوع البيولوجي القادم.

وأعربت وزيرة البيئة عن سعادتها بمشاركة مصر وتمثيلها في اجتماعات المجلس التنفيذي بشأن تمويل الإطار العالمي للتنوع البيولوجي، وشددت على أهمية توجيه عملية اختيار الحزمة الأولى من المشروعات التحفيزية التي يمولها الصندوق العرض الذي يقدمه ممثلو الصندوق حول المشاريع التي تم اختيارها مبدئياً وآليات اختيارها وتقييمها. وشدد الوزير على أن عملية الاختيار يجب أن تتسم بالشفافية وعدم تداخل المصالح.

وشدد فؤاد على أنه تم التأكيد خلال الاجتماع على أهمية تلبية الصندوق لاحتياجات الدول، وخاصة الدول النامية، لمساعدتها على تحسين القدرة على الحفاظ على التنوع البيولوجي ومنع الحد من تدهور النظام البيئي.

واستعرض الاجتماع المشاريع التي تم اختيارها بناء على عدد من المعايير، حيث بلغ عدد المشاريع المقدمة ما يقارب 36 مشروعا. وانتهت عملية التقييم وفق المعايير بتحديد 16 مشروعاً، وكانت النتيجة اختيار 10 مشاريع للتنفيذ، وسيتم مناقشة ذلك مع مجلس إدارة الصندوق للإعلان عما تم الاتفاق عليه في مؤتمر الأطراف السادس عشر القادم. وتتنوع المشروعات بين مشروعات لدول معينة، أو مشروعات في مجموعة دول، أو مشروعات مستهدفة بموجب اتفاقية التنوع البيولوجي بتمويل قدره 2.6 مليون دولار أمريكي للحزمة الأولى.

ومن الجدير بالذكر أن صندوق كونمينغ لتمويل الإطار العالمي للتنوع البيولوجي يهدف إلى تعزيز الإطار العالمي للتنوع البيولوجي على المستويات الدولية والإقليمية والوطنية والمحلية من خلال مشاركة المجتمع بأكمله، حيث أنه صندوق استئماني جديد أطلقته الصين وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، بالتعاون الوثيق مع أمانة اتفاقية التنوع البيولوجي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بمنحة أولية قدرها 1.5 مليار يوان (حوالي 220 مليون دولار أمريكي) من الصين. ويهدف الصندوق إلى تسريع التقدم في تنفيذ إطار كونمينغ-مونتريال العالمي للتنوع البيولوجي في البلدان النامية، وبالتالي المساهمة أيضًا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى