العالم

لليوم الخامس: الاحتلال يواصل حصار مخيم جباليا وينفذ عمليات قتل وتهجير قسري

يواجه الفلسطينيون في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، لليوم الخامس على التوالي، عملية “إبادة جماعية وتطهير عرقي”، حيث يفرض الاحتلال حصارًا بريًا، ويرتكب جرائم القتل، ويفجر المنازل، وغيرها، ويهجر قسريًا.

ويصر المواطنون على البقاء في منازلهم وعدم الانتقال إلى جنوب قطاع غزة، رغم حرب الإبادة والضغوط المكثفة من الاحتلال ومساعيه لتعطيل النظام الصحي في شمال القطاع. وبعد كمال عدوان، طُلب من المستشفيات الإندونيسية ومستشفى العودة الإخلاء خلال 24 ساعة مع انتهاء الموعد النهائي اليوم.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية وفا، فإن هذه العملية البرية الثالثة للاحتلال في مخيم جباليا منذ بدء حرب الإبادة في 7 أكتوبر 2023.

وأعلن جيش الاحتلال، الأحد الماضي، بدء عملية عسكرية برية في جباليا، بعد ساعات من بدء هجوم عنيف على المناطق الشرقية والغربية من شمال قطاع غزة، بما في ذلك جباليا، والذي كان الأعنف منذ مايو الماضي.

وكان الاحتلال أنذر، اليوم الاثنين، المواطنين بإخلاء منازلهم في جباليا ومدينتي بيت حانون وبيت لاهيا والتوجه جنوبا.

كما تتعرض مناطق بيت لاهيا ومحيط التوام والعطاطرة لقصف متواصل براً وبحراً وجواً.

ومن بين 1.2 مليون شخص يعيشون في قطاع غزة والمحافظات الشمالية، يرفض نحو 700 ألف شخص حاليًا الانتقال إلى جنوب القطاع، وفقًا للأرقام الفلسطينية الرسمية.

وبحسب شهود عيان، فإن معظم محاور محيط مخيم جباليا شهدت توغلاً لقوات الاحتلال التي حاصرت المنطقة، صباح الخميس.

وارتفع عدد الشهداء إلى حد لا نهائي منذ بدء العدوان على قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023، إلى نحو 42010 شهيداً، و97720 جريحاً معظمهم من النساء والأطفال، وآلاف الضحايا الذين ما زالوا تحت الأنقاض. في الشوارع حيث لا يمكن الوصول إليهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى