العالم

حسابات الطاقة والانتخابات الأمريكية تحاصر رد إسرائيل المنتظر على إيران

وحذر الرئيس الأميركي جو بايدن إسرائيل من شن هجمات على المنشآت النووية الإيرانية، بينما يخشى المسؤولون الأميركيون أن يؤدي الهجوم على البنية التحتية للوقود في إيران إلى اضطراب في أسواق الطاقة، فضلا عن تأثير مثل هذه الأحداث على الانتخابات الرئاسية الأميركية المقرر إجراؤها في 4 تشرين الثاني/نوفمبر.

وفي حين أنه من المتوقع أن تشن إيران هجوما على إسرائيل في أي وقت، فإن الولايات المتحدة لا تجد سوى ضمانات قليلة لمنع المزيد من التصعيد في المنطقة، وفقا لبلومبرج.

ويحث فريق بايدن إسرائيل على الحد من ردها على الهجمات الصاروخية الإيرانية التي وقعت الأسبوع الماضي والاقتصار على الهجمات على أهداف عسكرية مثل القواعد الجوية ومواقع الصواريخ.

وبدلاً من تدمير إسرائيل لمنشآت النفط أو الأهداف الاقتصادية الأخرى، تقترح الولايات المتحدة بدائل مثل حزمة جديدة من العقوبات الاقتصادية، حسبما ذكرت بلومبرج نقلاً عن أشخاص مطلعين على المناقشات الخاصة.

وتقوم العقلية الأميركية على عرض مخرج لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يسمح له بمقاومة مطالب المتشددين في ائتلافه الحاكم الذين يطالبون برد أكثر صرامة على إيران.

لكن السؤال هو: هل سيقبل نتنياهو الموقف الأميركي؟ خاصة وأن إدارة بايدن فشلت في فرض رأيها من خلال استغلال مسألة وقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل.

4 أسابيع دون قيود لنتنياهو

 

وهناك مخاوف سياسية في الولايات المتحدة حيث تخشى حملة نائبة الرئيس كامالا هاريس أن يفقد الصراع التأييد في الولايات المتأرجحة، وخاصة ميشيغان، التي تضم نسبة كبيرة من الأمريكيين العرب والمسلمين الذين يدعمون حرب إسرائيل على غزة ويرفضون لبنان.

ولم يُظهر نتنياهو، الذي تفاخر علناً بعلاقته الوثيقة بالمرشح الجمهوري دونالد ترامب، اهتماماً كبيراً بدعم حملة المرشحة الديمقراطية هاريس.

وقال علي فايز، مدير مشروع إيران في مجموعة الأزمات الدولية: إن “نتنياهو يعلم أن بايدن لن يتمكن من ممارسة ضغوط كبيرة عليه في الأسابيع التي تسبق الانتخابات الأمريكية، في حين أن التصعيد في المنطقة يصب في صالح ترامب”. وهذا هو الأمر.” وأضاف “هذا أمر جيد بالنسبة لبنيامين (نتنياهو)، لأنه لا يعني فقط أربعة أسابيع دون قيود، بل يعني أيضا أربع سنوات دون ضغوط أمريكية”.

وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشكل كبير في الأشهر الأخيرة، خاصة بعد أن تجاهل نتنياهو مرارا نصيحة الولايات المتحدة في تحديد استراتيجية إسرائيل في حربها على غزة، بحسب موقع الشرق الإخباري.

وتحدث بايدن ونتنياهو مع بعضهما البعض للمرة الأولى منذ أكثر من شهر يوم الأربعاء، في فترة صمت غير مفهومة بالنظر إلى ما حدث منذ ذلك الحين. شنت إسرائيل حربًا وغزوًا بريًا على لبنان، مما أسفر عن مقتل معظم قادة حزب الله، بما في ذلك حسن نصر الله، بالإضافة إلى مئات الضحايا المدنيين.

وقال البيت الأبيض بعد المكالمة إن بايدن أكد لنتنياهو “التزامه الراسخ بأمن إسرائيل” وأدان بشكل لا لبس فيه الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل في الأول من أكتوبر/تشرين الأول.

كما أكد بايدن على ما أسماه “حق إسرائيل في حماية مواطنيها من حزب الله” مع التأكيد على “ضرورة تقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين، خاصة في المناطق المكتظة بالسكان في بيروت”.

وجاءت هذه المكالمة بعد تأجيل زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت إلى الولايات المتحدة بناء على طلب نتنياهو.

وقال مسؤول في إسرائيل لبلومبرج إن نتنياهو طلب من جالانت عدم المغادرة حتى توافق الحكومة الإسرائيلية على ردها على إيران.

“هجوم قاتل ومفاجئ”

 

وبعد أن تمكنت إسرائيل، بمساعدة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، من إسقاط معظم الصواريخ والطائرات بدون طيار في هجوم أبريل، أدى هجوم الأسبوع الماضي إلى إسقاط العديد من الصواريخ الباليستية الإيرانية بالقرب من أهدافها.

وأشار وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إلى اعتزام إسرائيل شن هجوم “قوي” على إيران، دون أن يحدد أهداف هذا الهجوم المتوقع.

وقال جالانت في حديثه للجنود الإسرائيليين يوم الأربعاء: “كانت هجمات إيران على إسرائيل عدوانية، لكنها فشلت لأنها لم تكن دقيقة”.

وتابع: “كما فعلنا على كافة الجبهات حتى الآن، فإن أي شخص يهاجمنا سيتعرض للأذى وسيدفع الثمن. هجومنا سيكون قاتلا ودقيقا ومفاجئا، ولن يفهموا ما حدث حتى يروا النتائج”.

وقال مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز، الذي قاد الجهود الأمريكية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وإعادة المعتقلين، إنه يعتقد أن القادة الإسرائيليين يأخذون في الاعتبار المخاوف التي أثارها بايدن وإدارته.

وأضاف بيرنز يوم الاثنين أن “هناك خطرا حقيقيا للغاية من حدوث مزيد من التصعيد للصراع في المنطقة”.

العقوبات الأوروبية على إيران… بعد تقييم رد الفعل

 

ومن المتوقع أن يستكمل الاتحاد الأوروبي صياغة حزمة عقوبات ضد إيران في الأيام المقبلة. ويقال إن طهران زودت روسيا بصواريخ للحرب ضد أوكرانيا، وهو ما تنفيه الحكومة الإيرانية.

وستستهدف هذه العقوبات المتوقعة شركات الهندسة والمعادن والطيران، بحسب بلومبرج.

وقال أشخاص مطلعون على الأمر إن الدول الأوروبية تنتظر رد إسرائيل قبل الالتزام بالقيود الجديدة.

وعلى الرغم من أن نتنياهو تجاهل المطالب الأمريكية، إلا أنه استجاب لتحذيرات إدارة بايدن بعد الهجوم الإيراني في أبريل/نيسان. ورد رئيس الوزراء الإسرائيلي بهجوم واحد على منشأة للدفاع الجوي في أصفهان بدلا من هجوم أكبر بعد أن حثه بايدن على “اغتنام الفرصة”، بحسب بلومبرج.

وقال الأدميرال البحري الأمريكي المتقاعد جيمس ستافريديس، في مقال رأي لبلومبرج: “من المحتمل أن يستهدفوا المجمع الصناعي العسكري في إيران، وقد لا يستهدفون مجمع الطاقة النووية، وقد لا يستهدفون قطاع الطاقة”.

وأضاف: «أعتقد أن احتمالات اندلاع حرب كبرى في الشرق الأوسط يمكن أن تشارك فيها الولايات المتحدة هي واحد من كل أربعة (أي 25%). وهذه النسبة مرتفعة بشكل مثير للقلق، لكنني ما زلت أراهن ضد حرب كبرى وشاملة في الشرق الأوسط».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى