العالم

تحذير أممي وانتقاد أمريكي لإسرائيل بسبب الأوضاع الكارثية بغزة

حذر أعضاء مجلس الأمن الدولي، مساء الأربعاء، إسرائيل من تبني قوانين من شأنها تقييد أنشطة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في قطاع غزة، في حين انتقدت الولايات المتحدة حليفتها إسرائيل قائلة إنها وسيعالج بشكل عاجل “الظروف الكارثية” في قطاع غزة ويتوقف عن “تفاقم المعاناة من خلال تقييد توصيل المساعدات”.

ويوم الأحد الماضي، وافقت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) على مشروعي قانونين يهدفان إلى “إنهاء أنشطة ومزايا الأونروا في إسرائيل”، وهي الخطوة التي سارع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى إدانتها. ودعا جميع أعضاء مجلس الأمن، الذين تكلموا بصوت واحد، إسرائيل إلى احترام عمل الأونروا وحماية موظفيها.

من جانبه، حذر المدير العام للأونروا فيليب لازاريني مجلس الأمن الدولي من أن “مسؤولين إسرائيليين كبارا وصفوا تدمير الأونروا بأنه هدف حرب”، مشيرا إلى أن 226 من موظفي الأونروا قتلوا خلال 12 شهرا.

وأكد: “إذا تم إقرار مشروعي القانون فإن العواقب ستكون مدمرة”. وقال: “عمليا، كل المساعدات الإنسانية القائمة على البنية التحتية للأونروا في غزة يمكن أن تنهار”.

وانتقد لازاريني أيضًا الأوامر الإسرائيلية للمدنيين بإخلاء شمال قطاع غزة مرة أخرى، قائلاً إن “مئات الآلاف يتم دفعهم مرة أخرى إلى الجنوب، حيث الظروف المعيشية لا تطاق، ومرة أخرى، أصبح سكان غزة على حافة الهاوية”. وأضاف أن المجاعة من صنع الإنسان.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الثلاثاء إنه بعث برسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحذر فيها من أن هذا التشريع “قد يمنع الأونروا من مواصلة عملها الأساسي في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وقالت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، أمس، إن الولايات المتحدة “تتابع بقلق بالغ الاقتراح التشريعي الإسرائيلي الذي يمكن أن يغير الوضع القانوني للأونروا”.

وأضافت أن هذين القانونين في حال إقرارهما “سيضعفان القدرة على التواصل مع المسؤولين الإسرائيليين ويلغيان الامتيازات والحصانات الممنوحة لمنظمات الأمم المتحدة وموظفيها حول العالم”.

وفي إشارة إلى الأوضاع في قطاع غزة، قالت المندوبة الأميركية: “هذه الأوضاع الكارثية كانت متوقعة منذ أشهر، لكن لم تتم معالجتها… وهذا يجب أن يتغير… الآن”. ونطالب بـ”دعوة إسرائيل إلى اتخاذ خطوات عاجلة لتحقيق ذلك”.

كما تطرق غرينفيلد إلى أمر إسرائيل بإخلاء المدنيين من شمال قطاع غزة، مشددا على ضرورة تمكينهم من العودة إلى المناطق السكنية لإعادة البناء.

وأضافت: “يجب ألا يكون هناك أي تغيير في التركيبة السكانية لقطاع غزة أو أراضيه، بما في ذلك أي إجراءات من شأنها تقليص مساحة قطاع غزة”.

وبالإضافة إلى الولايات المتحدة، تعرضت إسرائيل أيضًا لانتقادات شديدة من قبل السفيرة البريطانية لدى الأمم المتحدة باربرا وودوارد، والسفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة نيكولا دي ريفيير، والسفير الجزائري لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع -المقعد الدائم في مجلس الأمن.

الدفاع الإسرائيلي

في المقابل، دافع سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون عن بلاده، مدعيا أن “إسرائيل لا تفرض أي قيود على المساعدات الإنسانية”، وأن إسرائيل “وافقت فعليا على 82% من جميع طلبات التنسيق والتنفيذ”. من الشؤون الإنسانية” وألقى باللوم على حركة المقاومة الفلسطينية. وزعم أن (حماس) حولت المساعدات عن أولئك الذين يحتاجون إليها في غزة.

وأضاف: “قارنوا جهودنا بإخفاقات الأونروا. الأونروا في غزة سمحت لحماس بالاختراق في صفوفها”، وقال السفير الإسرائيلي إن “المنظمة لا يمكن إصلاحها”.

يشار إلى أن إسرائيل كانت قد اتهمت بعض موظفي الوكالة الأممية بالتورط في عملية فيضانات الأقصى في 7 أكتوبر 2023، رغم أن أيا من هذه الادعاءات لم يثبت حتى الآن، في حين استشهد أكثر من 300 من العاملين في المجال الإنساني في قطاع غزة. ومعظمها من قبل موظفي الأونروا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى