العالم

حرب غزة.. لماذا فشلت أمريكا في التوسط لوقف إطلاق النار في الشرق الأوسط؟

قبل عام، وبعد هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول وبدء الهجوم الإسرائيلي على غزة، أصبح جو بايدن أول رئيس أمريكي يزور إسرائيل خلال الحرب. رأيته يحول نظره إلى كاميرات التلفزيون بعد لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومجلس الحرب ويقول لدولة إسرائيل “لستم وحدكم”، لكنه دعا أيضا قيادتها إلى عدم تكرار أخطاء إسرائيل. لقد أثارت أمريكا “الغاضبة” بعد أحداث 11 سبتمبر.

في سبتمبر من هذا العام، قاد الرئيس بايدن نداءً عالميًا لزعماء العالم في الأمم المتحدة في نيويورك لحثهم على ضبط النفس بين إسرائيل وحزب الله. لكن نتنياهو أعطى جوابه قائلا إن ذراع إسرائيل الطويلة يمكن أن تصل إلى أي مكان في المنطقة.

وبعد تسعين دقيقة، أطلق الطيارون الإسرائيليون قنابل “خارقة للتحصينات” كانت قد زودتها بها الولايات المتحدة لإسرائيل على مباني في جنوب بيروت. وقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله في الهجوم. لقد كانت هذه واحدة من أهم نقاط التحول لهذا العام منذ 7 أكتوبر.

دُفنت دبلوماسية بايدن تحت أنقاض غارة جوية إسرائيلية استخدمت فيها قنابل أمريكية الصنع.

قضيت الجزء الأكبر من العام في مراقبة الدبلوماسية الأمريكية عن كثب، والسفر ضمن مجموعات صحفية مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في رحلات العودة إلى الشرق الأوسط، حيث عملت لمدة سبع سنوات حتى ديسمبر الماضي.

وكان الهدف النهائي للدبلوماسية، كما أوضحت إدارة بايدن، هو التوصل إلى وقف لإطلاق النار لإطلاق سراح الرهائن في غزة. هذا هو الرهان الأهم.

فبعد مرور عام على اختراق حماس للسياج العسكري إلى جنوب إسرائيل، حيث قتلت أكثر من 1200 شخص واختطفت 250 آخرين، ما زال العشرات من الرهائن ـ بما في ذلك سبعة مواطنين أميركيين ـ محتجزين، ويعتقد أن العديد منهم ماتوا هناك.

وفي غزة، أدى هجوم انتقامي إسرائيلي واسع النطاق إلى مقتل ما يقرب من 42 ألف فلسطيني، وتحويل المنطقة إلى أرض قاحلة من الدمار والتشريد والمجاعة، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية هناك.

وهناك آلاف آخرين من الفلسطينيين في عداد المفقودين. وتقول الأمم المتحدة إن أعدادا قياسية من عمال الإغاثة قتلوا في الغارات الإسرائيلية، في حين اتهمت المنظمات الإنسانية إسرائيل مرارا وتكرارا بمنع وصول المساعدات، وهو ما نفته حكومة البلاد باستمرار.

وفي الوقت نفسه، امتدت الحرب إلى الضفة الغربية المحتلة ولبنان. وفي الأسبوع الماضي، أطلقت إيران 180 صاروخا على إسرائيل ردا على اغتيال نصر الله، زعيم حزب الله المدعوم من إيران. ويهدد الصراع بالتفاقم والانتشار إلى المنطقة بأكملها.

الأرباح والخسائر

في تقاريري عن وزارة الخارجية الأمريكية، شاهدت إدارة بايدن تحاول في نفس الوقت دعم وكبح جماح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. لكن هدفها المتمثل في نزع فتيل الصراع في غزة والتفاوض على وقف إطلاق النار قد استعصى على الحكومة عند كل منعطف.

يزعم مسؤولو إدارة بايدن أن الضغوط الأمريكية “غيرت شكل عملياتهم العسكرية (الإسرائيلية)،” في إشارة محتملة إلى اعتقاد داخل الإدارة بأن الغزو الإسرائيلي لرفح في جنوب قطاع غزة كان محدودًا أكثر مما كان يمكن أن يكون عليه بدون ذلك. الضغط كان من الممكن أن يكون هذا هو الحال لأن جزءًا كبيرًا من المدينة أصبح الآن في حالة خراب.

قبل غزو رفح، أوقف بايدن شحنة من القنابل زنة 2000 رطل و500 رطل وحاول ثني الإسرائيليين عن شن هجوم شامل. لكن الرئيس واجه على الفور رد فعل عنيف من الجمهوريين في واشنطن ومن نتنياهو نفسه، الذي بدا وكأنه يشبه “حظر الأسلحة”. ومنذ ذلك الحين، رفع بايدن التعليق جزئيًا ولم يكرره أبدًا.

وتؤكد وزارة الخارجية الأمريكية أن ضغوطها أدت إلى تسليم المزيد من المساعدات، على الرغم من تقارير الأمم المتحدة في وقت سابق من هذا العام التي تشير إلى ظروف تشبه المجاعة في غزة.

يقول المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر:

وأضاف: “بفضل تدخل الولايات المتحدة والتزامها وعملها الجاد، تمكنا من تقديم المساعدة الإنسانية لشعب غزة، وهذا لا يعني أن هذه المهمة قد اكتملت”.

وفي المنطقة، تولى كبير الدبلوماسيين الأميركيين أنتوني بلينكن الكثير من أعمال بايدن. منذ أكتوبر الماضي، قام بعشر رحلات إلى الشرق الأوسط وسط اشتباكات دبلوماسية محمومة، وهو الجانب المرئي من الجهود جنبًا إلى جنب مع العمل السري لوكالة المخابرات المركزية لتأمين اتفاق وقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحماس.

ومع ذلك، فقد شهدت عدة محاولات لإتمام الصفقة يتم إحباطها. خلال زيارة بلينكن التاسعة في أغسطس، عندما قمنا بجولة في المنطقة على متن طائرة نقل عسكرية أمريكية من طراز C-17، أصبح الأمريكيون غير راضين بشكل متزايد.

الزيارة التي بدأت بتفاؤل بإمكانية التوصل إلى اتفاق، انتهت بوصولنا إلى الدوحة، حيث قيل لبلينكن إن أمير قطر – الذي لعب وفده دورا مهما في التواصل مع حماس – مريض ولا يستطيع مقابلته .

هل هي إهانة؟ لا نعرف على وجه اليقين (قال المسؤولون إنهم تحدثوا لاحقًا عبر الهاتف)، ولكن يبدو أن الرحلة كانت بلا جدوى بعد أن ادعى نتنياهو أنه “أقنع” بلينكن بأن القوات الإسرائيلية كانت على الحدود بين غزة ومصر كجزء من عملية السلام. الصفقة يجب أن تبقى. وكان هذا بمثابة كسر للصفقة بالنسبة لحماس والمصريين.

واتهم مسؤول أميركي نتنياهو بمحاولة فعليا تخريب الاتفاق. وغادر بلينكن الدوحة دون أن يذهب إلى أبعد من المطار. ولم يتم إحراز أي تقدم بشأن الاتفاقية وعدنا إلى واشنطن.

وفي رحلته العاشرة إلى المنطقة الشهر الماضي، لم يقم بلينكن بزيارة إسرائيل.

الدبلوماسية السطحية؟

بالنسبة للمنتقدين، بما في ذلك بعض المسؤولين السابقين، كان الطلب الأمريكي بإنهاء الحرب – مع تزويد إسرائيل بما لا يقل عن 3.8 مليار دولار من الأسلحة سنويًا منذ 7 أكتوبر – إما فشلًا أو فشلًا في التأثير أو تناقضًا تامًا. وهم يزعمون أن التوسع الحالي في الحرب هو في الواقع علامة عملية على الدبلوماسية الأميركية (نتيجة لها)، وليس علامة على فشلها.

وأضاف: “القول بأن (الحكومة) انخرطت في الدبلوماسية هو أمر صحيح بالمعنى الأكثر سطحية، لأنها… عقدت العديد من الاجتماعات لكنها لم تبذل أي جهود معقولة لتغيير سلوك أحد اللاعبين الرئيسيين – إسرائيل”.

واستقال السيد مان في وقت سابق من هذا العام احتجاجا على دعم الولايات المتحدة للهجوم الإسرائيلي على غزة وعدد المدنيين الذين قتلوا بالأسلحة الأمريكية.

ويرفض حلفاء بايدن هذه الانتقادات رفضا قاطعا. ويشيرون، على سبيل المثال، إلى حقيقة مفادها أن الدبلوماسية الأميركية مع مصر وقطر ـ بوساطة حماس ـ أدت إلى وقف إطلاق النار في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، والذي تم بموجبه إطلاق سراح أكثر من مائة رهينة إسرائيلية في غزة مقابل إطلاق سراح نحو 300 سجين فلسطيني تحتجزهم إسرائيل.

ويقول المسؤولون الأمريكيون أيضًا إن الحكومة منعت القادة الإسرائيليين من غزو لبنان قبل وقت طويل من الصراع في غزة، على الرغم من إطلاق الصواريخ عبر الحدود بين حزب الله وإسرائيل.

يقول السيناتور كريس كونز – عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ومؤيد بايدن الذي سافر إلى إسرائيل ومصر والمملكة العربية السعودية أواخر العام الماضي – إنه من الأهمية بمكان دراسة دبلوماسية بايدن في سياق أحداث العام الماضي لتقييمها .

ويقول: “أعتقد أن هناك مسؤولية على الجانبين (إسرائيل وحماس) في رفض تقريب المسافة، لكن لا يمكننا أن نتجاهل أو ننسى أن حماس شنت هذه الهجمات”.

ويقول: “لقد تمكن من منع التصعيد – على الرغم من الاستفزازات المتكررة والعدوانية من قبل الحوثيين وحزب الله والميليشيات الشيعية في العراق – وجلب عددا من شركائنا الإقليميين (إلى جانب واشنطن)”.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت إن دبلوماسية بايدن وصلت إلى مستوى غير مسبوق من الدعم (لإسرائيل)، مستشهداً بالانتشار العسكري الأمريكي الضخم، بما في ذلك المجموعات الهجومية لحاملات الطائرات والغواصات النووية، التي أمر بها بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول. أكتوبر.

لكنه يعتقد أن بايدن لم يتمكن من التغلب على مقاومة نتنياهو.

ويقول أولمرت: «في كل مرة كان يقترب (من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار)، كان نتنياهو يخترع بطريقة أو بأخرى سببا لعدم الالتزام، وبالتالي فإن السبب الرئيسي لفشل هذه الدبلوماسية هو المقاومة المستمرة من نتنياهو».

ويقول أولمرت إن العائق أمام اتفاق وقف إطلاق النار هو اعتماد نتنياهو على القوميين المتطرفين “المسيحيين” في الحكومة لدعم حكومته. إنهم يثيرون رداً عسكرياً أقوى في غزة ولبنان. وهدد وزيران من اليمين المتطرف هذا الصيف بسحب دعمهما لحكومة نتنياهو إذا وقع اتفاق وقف إطلاق النار.

وأضاف: “إنهاء الحرب في إطار اتفاق إطلاق سراح الرهائن يمثل تهديدا كبيرا لنتنياهو لا يريد قبوله، فيخالفه ويتملص منه باستمرار”.

ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي مرارا وتكرارا الادعاءات بأنه عرقل الصفقة، وأصر على أنه يدعم الخطط المدعومة من الولايات المتحدة وكان يسعى فقط إلى “توضيحات” بينما تغير حماس باستمرار مطالبها.

“مشكلة التأثير”

ولكن مهما كانت الدبلوماسية المكوكية، ركز الكثيرون على العلاقة بين الرئيس الأمريكي ونتنياهو. يعرف الرجلان بعضهما البعض منذ عقود، وكانت العوامل التي أثرت في العلاقة في كثير من الأحيان مريرة ومختلة، لكن مواقف بايدن سبقت حتى علاقته برئيس الوزراء الإسرائيلي.

وهو مؤيد متحمس لإسرائيل وكثيرا ما يتحدث عن زيارته لتلك الدولة عندما كان عضوا شابا في مجلس الشيوخ في أوائل السبعينيات. ويشير المؤيدون والمنتقدون على حد سواء إلى دعم بايدن الثابت للدولة اليهودية، حيث يرى البعض أنه خطأ، والبعض الآخر يعتبره ميزة.

في نهاية المطاف، بالنسبة لمنتقدي الرئيس بايدن، فإن حجم إراقة الدماء في غزة هو أكبر فشل في ممارسة النفوذ على إسرائيل. وفي السنة الأخيرة من ولايته الوحيدة، خرج آلاف المتظاهرين، وكثير منهم من الديمقراطيين، إلى الشوارع الأمريكية والحرم الجامعي للتنديد بسياساته. وحملوا لافتات عليها عبارات تربط اسمه بالإبادة الجماعية.

ويقول رشيد الخالدي، أستاذ الدراسات العربية الحديثة في جامعة كولومبيا في نيويورك، إن تفكير بايدن، الذي يشكل جزءا مهما من موقف الإدارة، ظهر في وقت كان يُنظر فيه إلى الدولة الإسرائيلية الناشئة على أنها تواجه خطرا وجوديا وشيكا.

يقول الخالدي: “الدبلوماسية الأمريكية هي في الأساس ما يلي: مهما كانت متطلبات واحتياجات حرب إسرائيل، فسوف نمنحها لهم للقتال”.

ويضيف: “لأن هذه الحكومة (الإسرائيلية) تريد حرباً لا نهاية لها على ما يبدو – لأنها حددت أهداف حرب بعيدة المنال، بما في ذلك تدمير حماس – فإن الولايات المتحدة هي بمثابة عربة مربوطة بحصان إسرائيلي”.

ويدعي أن نهج بايدن في معالجة الصراع الحالي يسترشد بمفهوم عفا عليه الزمن لتوازن القوى الدولية في المنطقة ويتجاهل تجارب الفلسطينيين عديمي الجنسية.

يقول: “أعتقد أن بايدن عالق في فترة زمنية أقدم بكثير”. وأضاف: “لا يمكنه إلا أن يرى أشياء مثل… 57 عاماً من الاحتلال والمجازر في غزة من خلال عدسة إسرائيلية”.

ويقول البروفيسور الخالدي إن جيلاً من الشباب الأميركي اليوم شاهد مشاهد من غزة على وسائل التواصل الاجتماعي، والعديد منهم لديهم وجهة نظر مختلفة تمامًا. ويقول: “إنهم يعرفون ما أظهره لهم الأشخاص الذين نشروا أشياء من غزة على إنستغرام وتيك توك”.

كامالا هاريس (59 عاما)، خليفة بايدن كمرشحة الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل أمام دونالد ترامب البالغ من العمر 78 عاما، لا تتمتع بنفس خلفية جيل بايدن.

ومع ذلك، لم تحدد هاريس ولا ترامب خططًا ملموسة تتجاوز تلك الجارية بالفعل حول كيفية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة. وقد تكون الانتخابات نقطة التحول التالية في هذه الأزمة المتفاقمة، ولكن كيف؟ وهذا ليس واضحا بعد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى