العالم

مدققون: إساءة التعامل مع أموال ميزانية الاتحاد الأوروبي في 2023 أكثر من أي وقت مضى

وجد مراجعو الحسابات أن سوء استخدام أموال ميزانية الاتحاد الأوروبي وصل إلى أعلى مستوى له منذ سنوات في عام 2023، وفقًا لتقرير نُشر يوم الخميس.

ووجدت محكمة المراجعين الأوروبية أن المستوى المقدر للخطأ في الإنفاق ارتفع بشكل كبير إلى 5.6% في عام 2023، ارتفاعًا من 4.2% في عام 2022، وارتفع بالفعل بنسبة 3% في عام 2021.

وقال رئيس المحكمة، توني ميرفي، إن آليات الرقابة والمساءلة القوية في مؤسسات الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه ضرورية للحفاظ على ثقة الجمهور عند هذا المستوى من الخطأ.

ومع ذلك، فإن معدل الخطأ المقدر “ليس مقياسًا للاحتيال أو عدم الكفاءة أو الهدر”، كما جاء في تقرير المحكمة، بل هو تقدير للكميات التي لم يتم استخدامها وفقًا للقواعد الأوروبية والوطنية.

وترجع الزيادة الحادة في معدل الخطأ إلى الأخطاء التي تم تحديدها في استخدام الأموال لدعم التماسك الاجتماعي. الهدف من هذه الأموال هو دعم المناطق الاقتصادية المتخلفة في الاتحاد الأوروبي للنمو والتعويض عن الاختلافات الاقتصادية والاجتماعية.

وتمثل هذه الأموال واحداً من أكبر أجزاء ميزانية الاتحاد الأوروبي وتعتقد محكمة المراجعين الأوروبية أن أحد الأسباب وراء ذلك هو ضغط الوقت على السلطات الوطنية عند استخدام التمويل.

كما حذرت محكمة المراجعين الأوروبية من زيادة المخاطر المالية على ميزانية الاتحاد الأوروبي بسبب الديون القياسية والحرب الروسية ضد أوكرانيا وارتفاع التضخم.

واستناداً إلى توقعات التضخم الصادرة عن المفوضية الأوروبية، هناك تقديرات تشير إلى أن ميزانية الاتحاد الأوروبي قد تفقد نحو 13% من قوتها الشرائية بحلول نهاية عام 2025.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى