العالم

رئيس وزراء لبنان: مساع عربية ودولية مستمرة لوقف العدوان الإسرائيلي

قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إن الجهود العربية والدولية لوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان ما زالت مستمرة.

وأضاف في بيان أصدره مكتبه اليوم الأربعاء، أن التعنت الإسرائيلي والسعي لتحقيق ما يعتبره الاحتلال مكاسب وانتصارات ما زال يعيق نجاح هذه الجهود.

وتابع: “قد يظن البعض أن الجهود الدبلوماسية توقفت، لكن هذا الانطباع خاطئ. نواصل إجراء الاتصالات اللازمة”.

وتابع: “يواصل أصدقاء لبنان من الدول العربية والأجنبية الدفع من أجل وقف إطلاق النار لفترة معينة لبحث الخطوات السياسية الأساسية، وأهمها التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 وإنفاذه”. للقوات الإسرائيلية “العدو لتنفيذه”.

وأشار ميقاتي إلى أن أزمة النزوح من المناطق التي تتعرض للعدوان الإسرائيلي تمثل عنصر ضغط إضافي ومشكلة طارئة حشدت الحكومة كل طاقاتها وأجهزتها لمعالجتها.

وتابع: أن “اللجنة الوزارية المعنية بهذا الملف تعمل بشكل متواصل وفق آلية محددة متفق عليها لمنع الانتهاكات وضمان تقديم المساعدة لمحتاجيها”.

في 23 سبتمبر، شنت إسرائيل حملة غارات جوية مكثفة على لبنان، أفادت التقارير أنها استهدفت أهدافًا لحزب الله. وفي 30 الشهر نفسه، أعلنت بدء العمليات البرية التي وصفتها بالمحدودة وتتركز على الحدود، قبل أن تؤكد أمس الثلاثاء، أن نطاق هذه العمليات اتسع ليشمل مناطق في جنوب غرب لبنان.

وبحسب السلطات اللبنانية، فقد قُتل أكثر من ألف شخص في تفجيرات شهدتها مناطق مختلفة من البلاد خلال الأسبوعين الماضيين. وفي الوقت نفسه، يواصل حزب الله إطلاق الصواريخ على شمال إسرائيل ويقول إنه سيتصدى لمحاولات التسلل إلى الحدود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى