العالم

ما إعصار ميلتون المدمر وأضراره المتوقعة؟

ضرب إعصار ميلتون خليج المكسيك يوم الثلاثاء ويتجه نحو فلوريدا كعاصفة “خطيرة للغاية”. بعد أسبوعين فقط من ضرب إعصار هيلين القاتل الساحل، هدد بضرب أحد أكبر المراكز السكانية في الولاية.

ويشكل الإعصار تهديدا لمنطقة خليج تامبا التي يسكنها أكثر من 3.3 مليون شخص ولم تتعرض بشكل مباشر لإعصار كبير منذ أكثر من قرن. ويهدد ميلتون أيضًا مناطق أخرى من الساحل الغربي لفلوريدا كانت قد دمرت بالفعل عندما وصل إعصار هيلين إلى الشاطئ في 26 سبتمبر.

كانت حركة المرور كثيفة على الطرق السريعة المتجهة شمالًا من تامبا يوم الثلاثاء حيث فر الناس من المنطقة قبل وصول ميلتون. في الوقت نفسه، عملت الفرق على طول الساحل بسرعة على إزالة الحطام الذي خلفته هيلين خلفها حتى لا تتحول إلى مقذوفات خطيرة عند وصول ميلتون.

اشتدت قوة إعصار ميلتون إلى الفئة الخامسة يوم الاثنين ولكن تم تخفيضها إلى الفئة الرابعة يوم الثلاثاء. لكن خبراء الأرصاد الجوية في المركز الوطني للأعاصير حذروا من أن العاصفة من المرجح أن تظل كبيرة وشديدة ويمكن أن تتوسع مع اقترابها من فلوريدا. وبدأت العاصفة تكتسب قوة مرة أخرى بعد ظهر يوم الثلاثاء.

اعتبارًا من بعد ظهر يوم الثلاثاء، كان إعصار ميلتون على بعد حوالي 520 ميلًا (835 كيلومترًا) جنوب غرب تامبا، مصحوبًا برياح تصل سرعتها إلى 155 ميلًا في الساعة (250 كيلومترًا في الساعة). وحذر الرئيس جو بايدن من أن هذه العاصفة قد تكون واحدة من أسوأ العواصف التي تضرب فلوريدا منذ قرن.

ومع تقدم العاصفة، امتدت التحذيرات من الإعصار إلى أجزاء من الساحل الشرقي للولاية، حيث يتوقع خبراء الأرصاد أن تظل العاصفة قوية إلى حد ما أثناء تحركها فوق فلوريدا.

موسم العواصف الغريب

ويعتبر العلماء أن موسم العواصف الحالي غريب بشكل غير مسبوق. وكان خبراء الأرصاد الجوية يتوقعون موسمًا مزدحمًا بالأعاصير، والذي بدأ بالفعل عندما أصبحت العاصفة بيريل أول إعصار من الفئة الخامسة على الإطلاق. ومع ذلك، في الفترة من 20 أغسطس إلى 23 سبتمبر، كان الموسم هادئًا بشكل غريب. في نهاية سبتمبر، حدثت خمسة أعاصير خلال فترة زمنية قصيرة بين 26 سبتمبر و6 أكتوبر، أي أكثر من ضعف الرقم القياسي السابق.

وحذر خبراء الأرصاد من أن إعصار ميلتون يمكن أن يجلب عاصفة تتراوح من 10 إلى 15 قدمًا (3 إلى 4.5 متر) إلى خليج تامبا، وهو أعلى حجم موجة مد متوقعة لهذا الموقع. أصدرت السلطات أوامر إخلاء للمجتمعات الساحلية ووسعت نطاق هذه الأوامر لتشمل جميع المنازل المتنقلة والمصنعة.

وأعلنت عدة مطارات في فلوريدا، بما في ذلك مطار تامبا الدولي، تعليق رحلاتها. وفي الوقت نفسه، تظل المتنزهات الترفيهية الكبرى مثل عالم والت ديزني ويونيفرسال مفتوحة، على الرغم من أن مشغلي السياحة في أورلاندو يستعدون لإغلاق بعض العمليات.

وفيما يتعلق بمشكلة نقص الوقود، شهدت بعض محطات الوقود طوابير طويلة ونفاد الوقود مؤقتًا. وعلى الرغم من عدم وجود نقص حقيقي في الوقود، إلا أن البحث عن الغاز كان مدمرًا لأعصاب الكثيرين.

ومع ذلك، عندما كان ميلتون في طريقه إلى فلوريدا، لم يكن للعاصفة تأثير يذكر على المكسيك. وفي ولاية يوكاتان، سقطت خطوط الكهرباء والأشجار بالقرب من الساحل ودُمرت بعض المباني الصغيرة المسقوفة بالقش، ولكن لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو وفيات.

ما الضرر الذي يمكن توقعه؟

منطقة ساحل خليج فلوريدا معرضة بشكل خاص لعواصف العواصف.

وصلت هيلين إلى الشاطئ على بعد حوالي 150 ميلاً (240 كيلومترًا) شمال تامبا في فلوريدا بانهاندل وما زالت تتسبب في وفيات غرقًا في منطقة تامبا بسبب الأمواج التي يتراوح ارتفاعها بين 5 إلى 8 أقدام (1.5 إلى 2.5 متر) فوق مستوى المد والجزر.

بسبب إعصار ميلتون، حذر خبراء الأرصاد الجوية من احتمال حدوث تسونامي من 10 إلى 15 قدمًا (3 إلى 4.5 م) في خليج تامبا. إنه أسوأ تسونامي متوقع على الإطلاق في هذا الموقع وأدى إلى إصدار أوامر إخلاء للمجتمعات على طول الساحل.

وأمرت المقاطعة التي تقع فيها تامبا بإخلاء المناطق المحيطة بالخليج وجميع المنازل المتنقلة والمصنعة بحلول مساء الثلاثاء. وسط توقعات بعاصفة ضخمة يمكن أن تجتاح منزلًا مكونًا من طابق واحد، أصدرت عمدة تامبا جين كاستور تحذيرات شديدة بشكل متزايد يوم الثلاثاء لأولئك الذين يخططون للخروج من العاصفة: “إذا كنت في الداخل، فهذا هو التابوت الذي أنت فيه. “

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى