اقتصاد

وزير المالية: الإعفاء من ضرائب الأرباح الرأسمالية وتوزيعات الأرباح والدمغة لصغار ومتوسطى الممولين

قال أحمد كوشوك وزير المالية، إنه سيتم لأول مرة تطبيق نظام ضريبي متكامل ومبسط ومحفز للممولين الصغار والمتوسطين يصل إلى 15 مليون جنيه سنويا. نحن مهتمون بتعزيز المشاريع الصغيرة والشركات الناشئة والأنشطة الريادية و”المستقلين” والمستقلين، حسبما جاء في بيان وزارة المالية اليوم.

وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، أن هناك حوافز وإعفاءات وإعفاءات جديدة تشمل جميع الأوعية الضريبية: “الدخل والقيمة المضافة والطوابع ورسم تنمية موارد الدولة”، بما في ذلك الإعفاء من “المكاسب الرأسمالية”. و”أرباح الأسهم” و”الطوابع” ورسوم التسجيل والتوثيق لمن ينضم إلى هذا النظام المبسط والإعفاء من تطبيق نظام الخصم أو الدفعة المقدمة.

وأشار الوزير إلى أنه تم تقديم أربعة إقرارات ضريبة القيمة المضافة فقط خلال العام، وسيتم إجراء أول تدقيق ضريبي بعد خمس سنوات. يتم أيضًا تقديم الإقرارات الضريبية للأجور والمرتبات في إقرار التسوية السنوي ولن يطلب مكتب الضرائب من أي شخص يبادر بالتسجيل دفع أي رسوم ضريبية عن الفترات السابقة. وأضاف الوزير أن نظام المقاصة المركزية يسمح للممولين بتسوية مطالباتهم وديونهم إلكترونيا مع الحكومة لتوفير السيولة النقدية لشركائنا، مؤكدا أنه سيتم لأول مرة تحديد حد أقصى لغرامات التأخير التي لا تتجاوز الأصل. الضريبية حتى لا يتحمل شريكنا أعباء كبيرة بسبب “التدقيق الضريبي” المتأخر أو، بسبب الوقت الطويل لحل النزاعات، يتم تشجيع الأشخاص غير الخاضعين للضريبة على التسجيل ونفتح صفحة جديدة معهم، دون النظر إلى الوراء الماضي. وأكد الوزير أن هناك فرصة جديدة أمام الممولين لتوفيق أوضاعهم قبل المراجعة وتشجيعهم على الالتزام الطوعي بأحكام القوانين الضريبية من خلال تقديم أو تعديل الإقرارات الضريبية للأعوام من 2020 إلى 2023 دون إشعار مسبق والسماح بالموافقة بشرط العقوبات المقررة، تأكيداً لمبدأ الثقة الذي نسعى لبنائه مع شركائنا الماليين.

وأشار إلى أنه سيتم مضاعفة الالتزام بتقديم دراسة عن التعاملات السعرية بين «الأطراف ذات العلاقة» إلى 30 مليون جنيه سنويا، وسنعمل على سرعة رد ضريبة القيمة المضافة ومضاعفة عدد المستفيدين إلى أربعة أضعاف سنويا للوفاء بذلك لتوفير الموارد المالية اللازمة. توفير السيولة للمشاريع، ولأول مرة سيتم تشكيل هيئة استشارية لتوحيد الفتاوى الضريبية وإصدار الأدلة المرجعية المبنية على المبادئ الراسخة ونشرها في إطار رفع الوعي الضريبي.

وتابع: «سنعمل على مراجعة جميع القرارات الإدارية للمساعدة في توحيد وتبسيط المعاملات الضريبية، ولأول مرة سيكون هناك أيضًا وحدة رأي مسبق دائمة لإعداد ومراجعة واعتماد الأبحاث الضريبية والمستقبلية لتوضيح الآثار الضريبية على الممولين والمستثمرين، ونسعى إلى دور أكثر فعالية لوحدة دعم المستثمرين بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية. نتلقى الشكاوى والاستفسارات والمستندات إلكترونيًا لدعم شركائنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى