اقتصاد

انطلاق فعاليات الاجتماع التاسع للجنة الفنية المتخصصة للآلية الإفريقية لمراجعة النظراء بمشاركة واسعة من الخبراء والمتخصصين

وسيناقش الاجتماع التحديات التي تواجهها الدول الأفريقية في مجال التصنيف الائتماني

 

 

انطلقت أمس فعاليات الاجتماع التاسع للجنة الفنية للآلية الأفريقية لمراجعة النظراء، والذي يستضيفه البنك المركزي المصري بالتعاون مع الآلية، ويستمر لمدة ثلاثة أيام. وتتمثل القضايا الرئيسية التي تمت مناقشتها في التحديات التي تواجهها البلدان الأفريقية في مجال التصنيف الائتماني وسبل التغلب عليها. ويعد البنك المركزي المصري عضوًا أساسيًا في اللجنة الاستشارية للآلية الأفريقية لمراجعة النظراء منذ إنشائها عام 2019، حيث شارك في جميع اجتماعاتها وكذلك الفعاليات الأخرى التي نظمتها اللجنة الاقتصادية لأفريقيا بشأن أنشطة وكالات التصنيف. رؤية واحدة لنموذج وكالة التصنيف الأفريقية (AfCRA).

السيدة ياسمين عباس، نائب المحافظ لقطاع السوق بالبنك المركزي المصري

ورحب السيد حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري بالمشاركين في الاجتماع وأكد في كلمته الافتتاحية التي ألقتها نيابة عنه السيدة ياسمين عباس نائب نائب المحافظ لقطاع السوق بالبنك على ما يلي: إن التغيرات الكبيرة التي يشهدها الاقتصاد العالمي تفرض على دول العالم، وخاصة الدول الأفريقية، وهي تستعد لمواجهة هذه التحديات وتحسين جدارتها الائتمانية من خلال الالتزام بالشفافية وتحسين قدراتها فيما يتعلق بالتحصيل. تقوم بمعالجة البيانات وتقديمها في الوقت المناسب إلى وكالات التصنيف الدولية للحصول على تقييمات عادلة ومنصفة، مما يعزز الثقة بين الدول الأعضاء الأفريقية والمجتمع الدولي ويمهد الطريق لتحقيق إصلاحات الاقتصاد الكلي المستهدفة.دكتور. من جانبه أعرب محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية عن تقديره لآلية المراجعة الأفريقية بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة وذلك في كلمته التي ألقتها نيابة عنه السيدة هيام حسن نائب مدير المركزي إدارة تمويل الشركات – هيئة التنظيم المالي لالتزامها المستمر بتعزيز التنمية الاقتصادية والاستقرار المالي في أفريقيا، وشددت على أن “إنشاء الوكالة الأفريقية للتصنيف الائتماني (AfCRA) يعد خطوة إيجابية ومنصة يمكننا من خلالها في أفريقيا تشكيل مستقبلنا المالي المحلي تعزيز أسواق رأس المال وجذب الاستثمارات المخصصة للقارة لدعم النمو المستدام.ويهدف الاجتماع إلى بحث دور الوكالة الأفريقية للتصنيف الائتماني (AfCRA) في تطوير أسواق رأس المال المحلية وتعزيز الاستثمار المباشر في أفريقيا لدعم النمو الاقتصادي المستدام في القارة، وتقييم وتطوير تأثير الوكالة على الهيكل المالي العالمي. خطوات ملموسة لتنفيذ قرار اللجنة الفنية لإنشاء AfCRA، وتقييم المساعدة الفنية المقدمة للدول الأعضاء من قبل الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء في إجراء تقييمات الائتمان، وتعزيز التعلم المتبادل وتبادل المعرفة بين الخبراء وصانعي السياسات وأصحاب المصلحة والممارسات والابتكارات. والاتجاهات الناشئة في التصنيف الائتماني التي يمكن أن تستفيد منها البلدان الأفريقية، فضلا عن بناء قدرات فرق الاتصالات الائتمانية ذات الصلة في الدول الأعضاء للتعامل بفعالية مع وكالات التصنيف الائتماني، لا سيما فيما يتعلق بالحوكمة، التي تلعب دورا حاسما في تحديد التصنيف الائتماني .ومن المتوقع أن يساعد الاجتماع في وضع خارطة طريق قابلة للتنفيذ لإنشاء الوكالة الأفريقية للتصنيف الائتماني (AfCRA)، وتحديد الخطوات الرئيسية والجداول الزمنية للتنفيذ، بالإضافة إلى المعرفة وأفضل الممارسات بشأن الابتكارات والاتجاهات الجديدة في الصناعة لتبادل التقييم الائتماني. في الأسواق الأفريقية ووضع توصيات استراتيجية لتحسين فعالية مراجعات النظراء الآلية للتقييمات الائتمانية لتوجيه التعاملات المستقبلية مع الدول الأعضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى