العرب

فايننشال تايمز: إلغاء زيارة جالانت لواشنطن تثير تساؤلات حول مستقبل التنسيق الأمريكي الإسرائيلي

وقالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية: “إن إلغاء الزيارة المرتقبة لوزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت إلى واشنطن يثير مخاوف من حدوث شرخ في العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، في الوقت الذي تتحدى فيه إسرائيل المطالب الأمريكية بالتوصل إلى حل دبلوماسي للصراع في الشرق”. شرق.

وأشارت الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء، إلى أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة أن غالانت لن يسافر إلى واشنطن هذا الأسبوع، مما أثار مخاوف من أن يؤدي إلغاء الزيارة إلى تقويض التنسيق مع إسرائيل فيما يتعلق بردها المحتمل على الهجوم الأمريكي الإيراني. هجوم صاروخي.

وأعربت عن اعتقادها بأن الزيارة التي طلبها جالانت كانت فرصة حاسمة للولايات المتحدة وإسرائيل لمناقشة الرد الإسرائيلي المتوقع على الهجوم الصاروخي الإيراني الأسبوع الماضي وكذلك تصعيد الصراع مع حزب الله في لبنان.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مصدر مطلع قوله: إن “رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب من غالانت تأجيل زيارته إلى واشنطن، وكان نتنياهو يرى أن على غالانت أن ينتظر أولا محادثته (نتنياهو) مع الرئيس الأميركي جو بايدن والذي يجب أن تنتظر الموافقة.” مجلس وزراء السياسة والأمن (مجلس الوزراء)” بشأن رد فعل إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني.

وأضافت الصحيفة: “بينما أيدت الولايات المتحدة حق إسرائيل في الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني، سعت واشنطن إلى الحد من الانتقام، محذرة حكومة نتنياهو من الهجمات على المنشآت النووية الإيرانية، وأشارت إلى أنها لن تدعم هجوما على النفط الإيراني”. “.

وكان المسؤولون الأميركيون والإسرائيليون على اتصال مستمر في الأيام الأخيرة، وقال مسؤولون في واشنطن: “لا نعتقد أن إسرائيل اتخذت قرارا نهائيا بشأن ردها على إيران”.

كما اعتقدت صحيفة فاينانشيال تايمز أن تأجيل زيارة غالانت من المرجح أن يثير مخاوف بشأن حدوث صدع في العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، مشيرة إلى أنه بينما تواصل واشنطن تزويد حليفتها بالأسلحة، تحدت إسرائيل مرارًا وتكرارًا رغبات الولايات المتحدة وقاومت. والسعي إلى مثل هذا الحل للصراع في الشرق الأوسط.

وجاء إلغاء زيارة غالانت في الوقت الذي واصلت فيه إسرائيل قصف أهداف في لبنان ووسعت هجماتها البرية في جنوب البلاد لإضعاف حزب الله.

واختتمت الصحيفة البريطانية تقريرها بالتأكيد على أن إلغاء الزيارة في هذا السياق قد يثير مخاوف بشأن تزايد التوترات بين واشنطن وتل أبيب، على الرغم من إصرار وزارة الدفاع الأمريكية على أن العلاقة بين الوزيرين لا تزال قوية وأن الاتصالات ستستمر. مع الرد الإسرائيلي المحتمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى